Skip to main content

"لم تقع إصابات ولا أضرار جسيمة".. روسيا تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية

الأحد 30 يونيو 2024
أفاد حاكما ليبيتسك وبريانسك عبر قناتيهما على تلغرام أنه لم تقع إصابات ولا أضرار جسيمة نتيجة للهجمات الأوكرانية - غيتي/ أرشيف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا الليلة الماضية على عدة مناطق في جنوب غرب روسيا.

وأضافت الوزارة في بيان عبر تطبيق تلغرام، أن الدفاعات الجوية دمرت 15 طائرة مسيرة فوق منطقة كورسك المتاخمة لأوكرانيا، و9 طائرات فوق منطقة ليبيتسك التي تبعد عدة كيلومترات إلى الجنوب من موسكو.

كما ذكر البيان أن الدفاعات الجوية دمرت 4 طائرات فوق منطقة فورونيج، و4 فوق بريانسك في جنوب غرب روسيا، وطائرتين فوق أوريول واثنتين أيضًا فوق بيلغورود.

وأفاد حاكما ليبيتسك وبريانسك عبر قناتيهما على تلغرام، أنه لم تقع إصابات ولا أضرار جسيمة نتيجة للهجمات.

منذ بداية الحرب في فبراير/ شباط 2022، يلجأ طرفا النزاع إلى استخدام المسيرات، ومن ضمنها أجهزة يبلغ مداها مئات الكيلومترات.

وضاعفت أوكرانيا هجماتها على الأراضي الروسية هذا العام، مستهدفة منشآت للطاقة تقول إنها تزود الجيش الروسي، وبلدات وقرى حدودية.

وتقول كييف إن الهجمات على البنية التحتية للجيش وقطاعي النقل والطاقة الروسيين تأتي ردًا على هجمات موسكو على أراضي أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في عام 2022.

11 قتيلًا في ضربات روسية في جنوب أوكرانيا وشرقها

وعلى المقلب الآخر، قُتل 11 شخصًا في ضربات روسية على مدينة بجنوب أوكرانيا وقرى في منطقة دونيتسك السبت، على ما أعلنت السلطات الأوكرانية.

وجاءت الضربات بعد تراجع القوات الأوكرانية ميدانيًا وشن موسكو هجمات عدّة في الأسابيع الأخيرة.

وإثر هذه الضربات، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيّين إلى "تسريع" وتيرة تسليم الأسلحة التي تحتاج إليها كييف.

وقال زيلينسكي: إن "القرارات التي نحتاج إليها ينبغي تسريعها. أي تأخير في القرارات في هذه الحرب يعني خسارة أرواح بشرية"، داعيًا إلى تسليم الأسلحة "لتدمير قاذفات الصواريخ الروسيّة".

هجوم روسي على مدينة فيلنيانسك الأوكرانية - وسائل التواصل

وقال حاكم منطقة زابوريجيا (جنوب) إيفان فيدوروف: إن ضربة على مدينة فيلنيانسك أودت بسبعة مدنيين "بينهم طفلان".

وقال فيدوروف على شبكات التواصل الاجتماعي: "هاجم الروس مدينة فلنيانسك في منطقة زابوريجيا. حسب المعلومات الأولية، قُتل سبعة من السكان وأُصيب عشرة آخرون".

وأضاف: "تضرّرت منشأة حيوية ومتجر ومبان سكنيّة".

وتقع فيلنيانسك على بُعد 29 كيلومترًا في شمال شرق مدينة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة أوكرانيا. وتحتل روسيا مساحات واسعة من المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، وتقول روسيا إنها ضمّت منطقة زابوريجيا، مع أنها لا تسيطر عليها بالكامل.

وأفاد مسؤولون أوكرانيون بأن هجمات سابقة على قرى حدودية في منطقة دونيتسك بالشرق أودت بأربعة أشخاص.

وقال حاكم منطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين على شبكات التواصل الاجتماعي: "في (قرية) زاريشني، قتل الروس ثلاثة أشخاص".

وفي وقت لاحق، قال المدعي العام في أوكرانيا: إن أحد سكان بلدة نيويورك الواقعة على خط المواجهة "أُصيب بجروح قاتلة".

والسبت، أعلنت الشرطة الأوكرانية العثور على جثّة امرأة قُتلت في هجوم على مدينة دنيبرو الجمعة، أُصيب خلاله أيضًا 13 شخصًا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة