السبت 14 Sep / September 2024

متلازمة توريت.. خطوات من أجل تخفيف معاناة المصابين بها

متلازمة توريت.. خطوات من أجل تخفيف معاناة المصابين بها

شارك القصة

حديث في برنامج "صباح جديد" حول قدرة العلماء على تخفيف معاناة مرضى متلازمة توريت (الصورة: تويتر)
تعد متلازمة توريت حالة نمو عصبي يتم تشخصيها بين عمر الـ8 و18 ويصدر المصاب بها بعض الأصوات والحركات والنغمات النمطية المتكررة.

نجح علماء في جامعة نوتينغهام البريطانية في تطوير جهاز يتم وضعه في معصم اليد لتقليل شدة التشنجات الـ"لا إرادية" للأشخاص المصابين بمتلازمة توريت.

وبحسب صحيفة "تايمز ناو" فإن النموذج الأولي لجهاز المعصم الذي يدعى "نيو بالانس" جُرّب على 121 شخصًا في المملكة المتحدة وجاءت النتائج إيجابية.

وقد كشفت النتائج أن الاشخاص الذين تلقوا التحفيز بنبضات كهربائية انخفضت شدة التشنج لديهم بأكثر من 25%. 

وتعد متلازمة توريت حالة نمو عصبي يتم تشخصيها بين عمر الـ8 و18 ويصدر المصاب بها بعض الأصوات والحركات والنغمات النمطية المتكررة التي تحدث في نوبات عدة خلال اليوم الواحد.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج شاف لمتلازمة توريت، فإن أعراض هذه المتلازمة لا تكون مزعجة وقد تصبح قيد السيطرة بعد سنوات المراهقة.

وفي هذا السياق، يقول استشاري أمراض الدماغ والأعصاب أحمد خليفة: إن هذه المتلازمة تحدث عبر خلل لا إرادي في الحركة تريح المريض عادة، مثل ضرورة حك اليد والارتياح من فعل هذا الأمر.

وراثية أم جينية؟

ويشير خليفة في حديث لـ"العربي" من الدوحة إلى أن بعض الناس وبشكل عفوي تحدث معهم حركات مثل غمز العين أو تحريك منطقة محددة في جسمه بشكل لا إرادي.

ويضيف: "حين تكون هذه الحركة بسيطة لا تمثل مشكلة إلا حين تتحول إلى تكرار دائم، كما أنه في الحالات المتقدمة ترافق تلك الحركات أصوات عالية مثل الكحة".

وعن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة، يقول الاستشاري: يُشاع عادة أن السبب في هذا المرض وراثي، لكن لم يُعرف بعد مكان هذه الوراثة على الخريطة الجينية للأفراد.

من جهة أخرى، يشير خليفة إلى الأسباب العضوية للمرض، لافتًا إلى أنه "إذا حصل خلل في القشرة الأمامية للدماغ، سينتج عن ذلك اضطراب في الحركة ومنها يأتي مرض الصرع، أما إذا كان الخلل في النوى القاعدية للدماغ فقط، فتحدث متلازمة توريت لدى الأطفال".

ويوضح استشاري الأعصاب أن 70% من نضج الدماغ يحصل في عمر الـ12 سنة ويكتمل النضج في الـ18، وعليه "فكثير من الأمراض مثل الصرع عند الأطفال تنتهي خلال سنتين أو ثلاثة، لأن عملية نضج الدماغ صارت كافية لتنظيم المشكلة الموجودة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close