Skip to main content

مثل هيروشيما وناغازاكي.. جدل بعد دعوة نائب أميركي لإبادة غزة بالنووي

الإثنين 1 أبريل 2024
رفض النائب الجمهوري عن ولاية ميشيغان تيم والبيرغ إرسال المساعدات إلى غزة- إكس

بعد الجدل الواسع الذي أثارته، حاول النائب الأميركي الجمهوري تيم والبيرغ التقليل من شأن تصريحاته، بالقول إنّه لم يقصد تقديم اقتراح بقصف غزة بالقنابل النووية، وأنه كان يضرب مثلا.

جاء ذلك بعدما أطلق عضو الكونغرس الأميركي عن الحزب الجمهوري تيم والبيرغ تصريحات مثيرة للجدل بشأن الحرب على غزة أمام الناخبين في ولاية ميشيغان الأميركية في 25 مارس/ آذار الماضي.

وانتشر مقطع  فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُسمع فيه والبيرغ، وهو يرد على سؤال أحد الناخبين حول سبب استخدام الولايات المتحدة للأموال الأميركية لبناء رصيف مؤقت لتقديم المساعدة الإنسانية لغزة.

وقال والبيرغ بشأن إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، التي بات 70% من سكانها يعانون من مستويات جوع كارثية: "إنه منطق جو بايدن. لا أعتقد أنه ينبغي علينا فعل ذلك"، مضيفًا: "لا ينبغي لنا أن ننفق سنتًا واحدًا على المساعدات الإنسانية". 

"يجب أن تكون غزة مثل ناغازاكي وهيروشيما"

وتابع عضو الكونغرس الجمهوري: "يجب أن تكون (غزة) مثل ناغازاكي وهيروشيما. اقضوا عليها بسرعة"، وفق تعبيره.

وبذلك، كان يشير إلى إلقاء الولايات المتحدة قنابل نووية على المدينتين اليابانيتين، ما عجل بإنهاء الحرب العالمية الثانية.

وفي رد لشبكة "سي أن أن" قدمه مكتب والبيرغ، قال: "إنه يجب استخدام المنطق نفسه في أوكرانيا لهزيمة بوتين بسرعة". 

وأضاف: "بدلاً من استخدام 80 في المائة من الموارد للأغراض الإنسانية في أوكرانيا، يجب استخدام من 80 إلى 100 في المائة من الموارد لمسح روسيا، إن كان هذا ما نريده".

والبيرغ يدافع عن نفسه

وفي محاولة للدفاع عن نفسه، أصرّ والبيرغ على أنه لم يقترح استخدام الأسلحة النووية لإنهاء الصراعات، رغم إشارته إلى إسقاط الولايات المتحدة قنابل ذرية على مدينتَي هيروشيما وناكازاكي اليابانيتين لإنهاء الحرب العالمية الثانية.

وقال في بيان على منصة "إكس": "باعتباري طفلًا نشأ في حقبة الحرب الباردة، فإن آخر شيء أدافع عنه هو استخدام الأسلحة النووية. وفي مقطع قصير، استخدمت استعارة للتعبير عن حاجة كل من إسرائيل وأوكرانيا إلى الفوز في حروبهما في أسرع وقت ممكن، دون تعريض القوات الأميركية للأذى". 

وادعى أن تفكيره "كان عكس ما تم الإبلاغ عنه تمامًا: كلما انتهت هذه الحروب بشكل أسرع، قلّ عدد الأرواح البريئة التي ستسقط في مرمى النيران".

المصادر:
ترجمات
شارك القصة