الجمعة 13 Sep / September 2024

فلسطين.. بدء احتفالات عيد الميلاد في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم

فلسطين.. بدء احتفالات عيد الميلاد في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم

شارك القصة

رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا بطريرك القدس للاتين بحضور كشافة فلسطينية في مدينة بيت لحم (غيتي)
رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا بطريرك القدس للاتين بحضور كشافة فلسطينية في مدينة بيت لحم (غيتي)
يرأس البطريرك بيتسابالا قداس منتصف الليل في كنيسة المهد، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية الفلسطينية والمواطنين.

بعروض جابت شوارع مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، صباح الجمعة، دشنت المدينة العتيقة احتفالات الطوائف المسيحية، بعيد الميلاد.

وانطلقت اليوم الجمعة، الاحتفالات بعيد الميلاد حسب التقويم الغربي بوصول موكب الميلاد من بطريركية اللاتين في باب الخليل بالبلدة القديمة بمدينة القدس إلى ساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

ودعا بطريرك اللاتين بييرباتيستا بيتسابالا الشعب الفلسطيني إلى الوحدة.

وأضاف في تصريحات للصحافيين بعد عبوره بوابة الجدار الفاصل بين مدينتي القدس وبيت لحم، أنّه "يجب أن نتطلع للمستقبل وأن نبقى موحّدين، لأنّ الدولة تكون قوية في الوحدة".

واحتشد مئات المواطنين في ساحة كنيسة المهد التي تزينها شجرة الميلاد وسار العشرات من أفراد فرق الكشافة بأزياء مختلفة وآلات موسيقية متعددة وهم يعزفون ترانيم عيد الميلاد.

ورغم غياب السياحة الخارجية عن الاحتفالات للعام الثاني، على وقع تفشي كورونا، إلا أنّ أجواء عيد الميلاد عادت لتخيم على ساحة "المهد"، بعد أن فرضت تداعيات الفيروس إغلاقًا شاملًا في محيط الكنيسة العام الماضي.

وأوضحت رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، أن هذا العام يختلف عن العام الماضي، فقد أقيمت العديد من النشاطات والفعاليات الاحتفالية بخلاف العام الماضي الذي شهد إغلاقًا كاملًا.

وأضافت معايعة أن هذا العام تقام فيه الاحتفالات من دون سياحة من خارج فلسطين، رغم بدء استقبال الوفود السياحية الشهر الماضي، وذلك على وقع تفشي المتحور الجديد "أوميكرون"، حيث جرى إلغاء الحجوزات لهذا الشهر في احتفالات عيد الميلاد المجيد.

وأردفت: "لكن هناك سياحة داخلية نشطة، حيث تتوافد أعداد جيدة إلى مدينة بيت لحم وستصل أعداد أخرى خلال الفترة المقبلة، من مختلف أنحاء الضفة الغربية وأراضي 48 المحتلة".

"نحتضن عيد الميلاد كاحتفال وطني وديني"

بدوره اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن احتفالات الميلاد "حدث يشعر به كل فلسطيني بالفخر، حيث يذكرنا بيسوع، رسول السلام، وبأهمية العدالة والصمود".

وأضاف في كلمة بثتها الوكالة الرسمية بهذه المناسبة: "نحن في فلسطين نعيش هذه الرسالة بأمل وتصميم على الكرامة والحرية".

وتابع قائلًا: "نحتضن عيد الميلاد كاحتفال وطني وديني، ونهنئ كل من يحتفل به في بيت لحم وفي كل فلسطين باعتبارها مهد سيدنا المسيح عليه السلام".

ويرأس البطريرك بيتسابالا قداس منتصف الليل في كنيسة المهد، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية الفلسطينية والمواطنين.

وتقام الاحتفالات للطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي يوم 25 ديسمبر/ كانون أول الجاري، فيما تحتفل الطوائف التي تعتمد التقويم الشرقي يوم 7 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وارتفع عدد المصابين بمتحور "أوميكرون" في فلسطين إلى 17 حالة، بحسب بيان لوزارة الصحة الفلسطينية.

وحتى الخميس، سجلت فلسطين إجمالًا 467 ألفًا و928 إصابة بفيروس كورونا، بينها 4 آلاف و887 وفاة، و459 ألفًا 114 حالة تعاف.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close