الأحد 15 Sep / September 2024

مجلس النواب الأميركي يصادق على قرار يدعو لتفعيل التعديل الـ25 لعزل ترمب

مجلس النواب الأميركي يصادق على قرار يدعو لتفعيل التعديل الـ25 لعزل ترمب

شارك القصة

مبنى الكونغرس الأمريكي
مبنى الكونغرس الأمريكي. (غيتي)
القرار يأتي ردّا على إعلان بنس رفضه تفعيل التعديل، ومشروع قرار جديد يقدم اليوم إلى مجلس النواب، يتهم ترمب بالتحريض على التمرد ويتيح بدء محاكمته في الكونغرس.

فرصة أخيرة يمنحها الديمقراطيون للرئيس الأميركي دونالد ترمب لترك منصبه قبل أيام من انتهاء ولايته، وإلا سيواجه المسائلة أو العزل. وفي هذا الصدد، صوّت أعضاء مجلس النواب الأميركي على قرار يدعو نائب الرئيس مايك بنس لتفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل ترمب عن السلطة أعقاب الهجوم على مبنى الكونغرس الأسبوع الماضي. ويُعد هذا التصويت بمثابة توبيخ رمزيّ.

وقالت النائبة الجمهورية ليز تشيني، التي تتولى منصبًا رفيعًا في قيادة الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي، إنها ستصوت لمساءلة الرئيس دونالد ترامب. بدوره أعلن العضو الجمهوري في المجلس جون كاتكو إنه سيصوت أيضا لمساءلة ترامب فيما يتصل بالهجوم على مبنى الكابيتول.

وفي هذا السياق، يعقد مجلس النواب اليوم الأربعاء جلسة ستنظر في مشروع قرار آخر قدمه ثلاثة مشرّعين ديمقراطيين، يتهم ترمب بالتحريض على التمرد، مما يتيح بدء إجراءات لمحاكمته في الكونغرس. وكانت لجنة القواعد في المجلس أقرّت قواعد المناقشة والتصويت للمحاكمة البرلمانية لترمب، وهي الثانية منذ توليه السلطة، وقبل أسبوع من انتهاء ولايته.

بنس يعارض

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان بنس رفضه تفعيل التعديل 25 من الدستور، وذلك ردّا على طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي أمس الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

ويجيز تفعيل المادة 25 لنائب الرئيس بأن يقرر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمل أعباء منصبه.

واعتبر بنس في رسالة إلى بيلوسي أن هذا الإجراء لا يصبّ في مصلحة الأميركيين ولا يتماشى مع الدستور، مع بقاء ثمانية أيام فقط في فترة ولاية الرئيس.

وتابع بنس بالقول إن تفعيل هذا التعديل من الدستور ليس وسيلة للعقاب، وسيؤدي إلى إرساء "سابقة مروعة". وحثّ بيلوسي وبقية المشرّعين على تفادي خطوات من شأنها المساهمة في مزيد من الانقسام.

وأكّد بنس أنه لم يرضخ لضغوط الأسبوع الماضي لممارسة سلطة خارج صلاحياته الدستورية، مضيفا "لن أرضخ الآن للمشرّعين لممارسة ألاعيب سياسية".

ولتفعيل التعديل الخامس والعشرين، سيحتاج بنس وأغلبية أعضاء حكومة ترامب إلى إعلان أن ترمب غير قادر على أداء واجباته.

وكان مجلس النواب قد صوت لصالح قرار يدعو نائب الرئيس بنس للاجتماع بمجلس الوزراء لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين لعزل ترامب بأصوات 223 مقابل 205.

ومن جانبها أعلنت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في وقت سابق أنها اختارت أشخاصّا ممتازين بقيادة النائب جيمي راسكين لإدارة محاكمة ترامب، وأنها ستعمل معهم.

 

تابع القراءة
المصادر:
رويترز، سي.أن.أن
Close