الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

محاكمة ترمب.. فريق الدفاع يعتبر التهمة "غير دستورية" و"انتقامية"

محاكمة ترمب.. فريق الدفاع يعتبر التهمة "غير دستورية" و"انتقامية"

شارك القصة

دونالد ترمب
تفيد بيانات وزارة الخارجية الأميركية أن نحو 40 ألف شخص مُنعوا من دخول البلاد بموجب الحظر الذي فرضه دونالد ترمب (غيتي)
حثّ دفاع ترمب أعضاء مجلس الشيوخ على رفض التهمة مشيرًا إلى أنّها "غير دستورية" وانتقامية"، واعتبر أن إجراءات العزل برمتها لا تتوافق مع الدستور لأن موكلهم لم يعد رئيسًا.

في إطار الدفاع عنه بعد اتهامه بالتحريض على مبنى الكابيتول، بدأ محامو الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب مرافعاتهم اليوم الجمعة، عبر حثّ أعضاء مجلس الشيوخ على رفض التهمة "غير الدستورية" الموجهة إليه والتي تشكّل "انتقامًا سياسيًا" على ما يقولون.

وقال المحامي مايكل فان دير فين لمجلس الشيوخ، إن "التهمة الرامية للعزل المطروحة الآن أمام مجلس الشيوخ غير منصفة وتمثّل عملاً غير دستوري بشكل صارخ وانتقامًا سياسيًا".

وتابع: "مثل كل مطاردة أخرى ذات دوافع سياسية شارك فيها اليسار على مدى السنوات الأربع الماضية، فإن هذا الاتهام بعيد تمامًا عن الحقائق والأدلة ومصالح الشعب الأميركي". كما دعا جميع الأعضاء إلى التصويت فورًا لصالح رفض التهمة.

ولم يكتفِ الدفاع برفض مسؤولية موكله بالكامل عن الاعتداء، الذي نفّذه مئات من أنصاره في نهاية خطابه الكبير في 6 يناير/ كانون الثاني الفائت، بل يعتبر أيضًا أن إجراءات العزل برمتها لا تتوافق مع الدستور، لأن ترمب لم يعد رئيسًا.

وقام المدّعون الديموقراطيّون بعرض وقائع الهجوم الدموي على مدى يومين، إذ تضمّنت أشرطة فيديو مروعة.

ولأنّهم يريدون أن يصلوا إلى تصويت مجلس الشيوخ في أسرع وقت، أشار محامو الرئيس السابق إلى أنّ عرض القضية سيتمّ في أقل من ثلاث أو أربع ساعات، رغم أنّ الوقت المسموح لهم بموجب القواعد، يصل إلى 16 ساعة موزعة على يومين.

"أشعل الفتيل"

,اعتبر المدّعي الديموقراطي جو نيغوس أن ترمب "أشعل الفتيل وألقى به مباشرة في هذه الغرفة، علينا".

ولفت جيمي راسكين، الذي يرأس فريق النواب المكلّفين توجيه الاتّهام، إلى أنّ ما حصل هو "ذروة تصرّفات الرئيس وليس غريبًا" عنها، مضيفًا: "من في هذه الغرفة يستطيع أن يصدق أنه سيكف عن التحريض على العنف لتحقيق أهدافه، إذا سمح له بالعودة إلى المكتب البيضاوي؟".

أمّا النائب تيد ليو، فاعتبر أيضًا أنّ بعد فشل الشكاوى القانونية التي تقدّم بها "وجد ترمب نفسه أنه لا يملك خيارات غير عنيفة للبقاء في السلطة".

وخوفًا من تكرار الأمر، دعا المدعون أعضاء مجلس الشيوخ إلى إدانته لأن هذا الحكم، سيتبعه على الفور تصويت لجعله غير مؤهل للترشح للانتخابات.

شعبية كبيرة

رغم هذه البلبلة، ما زال ترمب الذي رفض الإدلاء بشهادته، يتمتع بشعبية كبيرة في حزبه، ومن غير المرجح أن يوافق 17 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، على التصويت مع خمسين عضوًا ديموقراطيين في مجلس الشيوخ، لتأمين الأغلبية اللازمة لإدانته،

وقال الرئيس جو بايدن إنه يتطلع لمعرفة ما سيفعله "أصدقاؤه" الجمهوريون خلال التصويت، الذي قد يتم نهاية هذا الأسبوع، معربًا عن أمله في أن يتحملوا مسؤولياتهم.

وصرّح محامي ترمب، ديفيد شون لقناة فوكس نيوز الخميس، إنّ "الرئيس متفائل جدًا".

وردًا على سؤال عن الاستياء الذي شعر به حتى الجمهوريون، بعد عرض الصور القاسية للهجوم، قال شون: "هذا ما يحدث عندما يتم اللجوء إلى استوديو للأفلام السينمائية".

وتسارعت وتيرة المحاكمة إلى درجة أن شون أشار الخميس، إلى إمكانية إصدار الحكم قبل الاثنين.

 

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close