الخميس 12 Sep / September 2024

"محاولة انشقاق نادرة".. سول تلقي القبض على كوري شمالي عبَر الحدود

"محاولة انشقاق نادرة".. سول تلقي القبض على كوري شمالي عبَر الحدود

شارك القصة

نحو 200 كوري شمالي استقروا في الجنوب العام الماضي
نحو 200 كوري شمالي استقروا في الجنوب العام الماضي (غيتي)
ذكرت هيئة الأركان المشتركة أنه تم العثور على هذا الشخص بالقرب من نقطة تفتيش على الجانب الشرقي من المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين؛ مما أطلق عملية بحث عاجلة.

ألقى الجيش في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، القبض على كوري شمالي بعد عبوره الحدود شديدة التحصين بين البلدين، في محاولة انشقاق نادرة على ما يبدو وسط تفشي جائحة فيروس كورونا.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة، في بيان، أنه تم العثور على هذا الشخص بالقرب من نقطة تفتيش على الجانب الشرقي من المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين، ما أطلق عملية بحث عاجلة، مضيفةً: "لقد احتجزنا هذا الشخص المجهول ونجري تحقيقًا".

وجاء العبور النادر للحدود في الوقت الذي أدت فيه إجراءات العزل العام في كوريا الشمالية إلى تراجع عدد المنشقين الذين يصلون إلى كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى له على الإطلاق العام الماضي.

وأوضح وزير الوحدة لي إن-يونغ أنّ نحو 200 كوري شمالي استقروا في الجنوب العام الماضي بانخفاض حوالي 80% عن عام 2019، معللًا ذلك بإغلاق كوريا الشمالية لحدودها في يناير/ كانون الثاني 2020.

وكانت آخر حالة معروفة علنًا في نوفمبر/ تشرين الثاني عندما انشق رجل كوري شمالي إلى الجنوب عبر المنطقة الشرقية منزوعة السلاح.

وتوترت العلاقات عبر الحدود بعد تعثر محادثات نزع السلاح النووي بين بيونغ يانغ وواشنطن منذ عام 2019.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز