الأربعاء 18 Sep / September 2024

محمد بازوم رئيساً للنيجر بنسبة 55,75%

محمد بازوم رئيساً للنيجر بنسبة 55,75%

شارك القصة

بازوم
بازوم مخاطباً مناصريه بعد اعلان النتائج (غيتي)
فاز وزير الداخلية السابق محمد بازوم في الانتخابات الرئاسية بنسبة 55,75% من الأصوات في الدورة الثانية، وفق نتيجة مؤقتة نُشرت اليوم الثلاثاء

أعلن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في النيجر إيزاكا سونا؛ الثلاثاء فوز وزير الداخلية السابق محمد بازوم، مرشح حزب التجمع الوطني الديموقراطي الحاكم في النيجر، بالانتخابات الرئاسية بنسبة 55,75% من الأصوات في الدورة الثانية، وفق نتيجة مؤقتة نُشرت اليوم الثلاثاء. 

وأعلن سونا النتيجة في حضور كبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي، وقال إن مرشح المعارضة ماهاماني عثمان حصل على 44,25%.  وأضاف أن هذه "النتائج مؤقتة ويجب عرضها على المحكمة الدستورية لتقييمها".

وفي وقت سابق، وصف فالكي باشارو مدير حملة عثمان النتائج بأنها عبارة عن "سطو انتخابي" وحث الجمهور على الاحتجاج عليها.

وتعد الانتخابات التي أجريت في 27 ديسمبر/ كانون الأول، وتلتها دورة ثانية -الأحد- أول انتقال ديموقراطي في تاريخ النيجر التي شهدت عدة انقلابات.

أما بازوم البالغ من العمر 60 عاما ويعد الذراع اليمنى للرئيس المنتهية ولايته محمدو إيسوفو، فقد حصل على أزيد بقليل من 39% من الأصوات في الدورة الأولى. 

وكان عثمان البالغ من العمر 71 عامًا أول رئيس منتخب ديموقراطياً في البلاد عام 1993، لكن أُطيح به في انقلاب بعد ذلك بثلاث سنوات.  وحصل عثمان على أقل من 17% من الأصوات في الدورة الأولى، لكن تحالفًا من 18 حزبا معارضا وعده بالتصويت له في الدورة الثانية.

وتصنف قائمة الأمم المتحدة الإنمائية -التي تضم 189 دولة- النيجر أفقر دولة في العالم، كما أنها تواجه صعوبة في القضاء على حركات متمردة إسلامية متطرفة، تهاجمها انطلاقًا من مالي في الغرب ونيجيريا في الجنوب الشرقي.  

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close