الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

مزاعم "تلغراف" عن وجود سلاح بمطار بيروت.. لبنان ينفي ويرفع دعوى قضائية

مزاعم "تلغراف" عن وجود سلاح بمطار بيروت.. لبنان ينفي ويرفع دعوى قضائية

Changed

زعمت صحيفة "تلغراف" أنّ "حزب الله" يخزّن كميات هائلة من الأسلحة والصواريخ والمتفجّرات الإيرانية في مطار بيروت - غيتي
زعمت صحيفة "تلغراف" أنّ "حزب الله" يخزّن كميات هائلة من الأسلحة والصواريخ والمتفجّرات الإيرانية في مطار بيروت - غيتي
الحكومة اللبنانية بصدد رفع دعوى قضائية بحقّ صحيفة "تلغراف" البريطانية لـ"تشويهها سمعة مطار بيروت" بما نشرته من مزاعم.

نفى وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال في لبنان علي حمية، ما زعمته صحيفة "تلغراف" البريطانية من أنّ "حزب الله" يُخزّن كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ الإيرانية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

وأكد حمية في مؤتمر صحافي من المطار، أن لا عمليات تهريب للسلاح تتمّ عبر مطار بيروت، مشيرًا إلى أنّ الحكومة بصدد رفع دعوى قضائية بحقّ الصحيفة لتشويهها سمعة المطار.

كما دعا الوزير سفراء الدول الغربية وكل وسائل الإعلام إلى جولة ميدانية في كل مرافق مطار رفيق الحريري صباح غد الإثنين.

وأشار إلى أكثر من ألف خرق جوي فوق الأراضي اللبنانية والمطار بشكل خاص، إضافة إلى عمليات تشويش على الرادارات في المطار.

من جهتها، أكدت وكالة الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" في بيان، أنّ ما نقلته الصحيفة عن مصدر في الوكالة "غير صحيح"، مشدّدة على أن لا أحد من الوكالة أدلى أو سبق أن أدلى بأي تعليق بشأن الوضع في مطار بيروت الدولي للصحيفة.

كما أكد رئيس اتحاد النقل الجوي في لبنان (UTA) علي محسن، أنّ ما ورد في الصحيفة البريطانية "أضاليل وأكاذيب هدفها تعريض مطار بيروت والعاملين فيه، وكلهم مدنيون، والعابرين منه وإليه وكلهم مدنيون، للخطر".

مزاعم تلغراف

ونقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية عمّن قالت إنهم موظفون في مطار بيروت قولهم إنّ "حزب الله" يقوم بتخزين "كميات هائلة من الأسلحة والصواريخ والمتفجّرات الإيرانية في المطار المدني الرئيسي في بيروت".

وزعمت المصادر أنّ مخزن الأسلحة يشمل صواريخ "فلق"الإيرانية الصنع، وصواريخ "فاتح-110" قصيرة المدى، وصواريخ باليستية، وصواريخ إم-600 بمدى يزيد عن 150 إلى 200 ميل، وصواريخ "كورنيت" (AT-14 Kornet)، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGM)، وكميات ضخمة من صواريخ "بركان" الباليستية قصيرة المدى ومتفجّرات "RDX"، وهو مسحوق أبيض سام يُعرف أيضًا باسم السيكلونيت أو السداسي.

كما ادّعى أحد عمال المطار، الذي قالت الصحيفة إنه تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أنّ مسؤول الارتباط والتنسيق في "حزب الله" وفيق صفا "تربطه علاقة وثيقة بمديري الجمارك في مطار بيروت وأنّه يزورهم بشكل دائم".

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عمّن قالت إنه مصدر أمني في "إياتا" قوله: "نعلم منذ سنوات بتخزين حزب الله الأسلحة بمطار بيروت. لكنّنا غير قادرين على فعل أي شيء دون اتخاذ إجراءات قانونية دولية. نحن مقيدون للقيام بما نريده حقًا، وهو إغلاق المطار وإزالة جميع الأسلحة والمتفجرات".

وتضع مزاعم الصحيفة مطار بيروت ومحيطه على لائحة بنك أهداف إسرائيل، التي تُهدّد بشنّ حرب على لبنان.

المصادر:
التلفزيون العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close