الأحد 8 Sep / September 2024

مسؤولة أممية تطالب بوضع حد للعقاب الجماعي المفروض على غزة

مسؤولة أممية تطالب بوضع حد للعقاب الجماعي المفروض على غزة

شارك القصة

أدى العدوان الإسرائيلي إلى استشهاد 7028 فلسطينيا بينهم 2913 طفلًا و1709 سيدات و397 مسنًا - الأناضول
أدى العدوان الإسرائيلي إلى استشهاد أكثر من 7 آلاف فلسطيني بينهم 2913 طفلًا و1709 سيدات و397 مسنًا - الأناضول
قالت شمداساني إن استخدام إسرائيل أسلحة متفجرة تؤثر على نطاق واسع في مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة أدى إلى خسارة أرواح مدنية.

طالبت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شمداساني، إسرائيل بوضع حد فوري لـ "العقاب الجماعي" الذي تفرضه على سكان قطاع غزة، مشددة على أن العقاب الجماعي يعتبر جريمة حرب.

وأشارت شمداساني في الموجز الصحفي الأسبوعي في مكتب الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية اليوم الجمعة، إلى أن 2.2 مليون شخص محاصرين في غزة يواجهون "كارثة إنسانية".

وبينما قالت إنه "لا يوجد مكان آمن في غزة"، لفتت إلى أن إجبار الناس على إخلاء في هذه الظروف، وفي ظل حصار تام يثير مخاوف جديّة من التهجير القسري، وهي جريمة حرب.

وأضافت أن "استخدام إسرائيل للأسلحة المتفجرة التي تؤثر على نطاق واسع في مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة ألحق أضرارًا واسعة بالبنى التحتية المدنية، وأدى إلى خسارة أرواح مدنية، وهو أمر من الصعب أن يتوافق مع القانون الدولي".

عدوان متواصل على قطاع غزة

ومنذ 21 يومًا يشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا على قطاع غزة أسفرت – وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة في القطاع – عن استشهاد 7328 فلسطينيًا، بينهم 2913 طفلًا و1709 سيدات و397 مسنًا.

كما أدى العدوان إلى إصابة 18484 شخصًا، إضافة إلى نحو 2000 مفقود تحت الأنقاض معظمهم مدنيون.

إلى ذلك، كشف المفوض العام للأونروا أن أكثر من مليون شخص نزحوا في قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

وبحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن سيندي مكين مديرة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، فإن التفتيش المبالغ في صرامته للشاحنات عند معبر رفح من مصر إلى غزة أدى إلى تباطؤ تدفق المساعدات الإنسانية بشدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close