Skip to main content

مستوطنون يعتدون على مصلين بالمسجد الإبراهيمي في الخليل

الإثنين 18 ديسمبر 2023
تعاملت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني مع إصابتين بغاز الفلفل في الحرم الإبراهيمي في الخليل - الأناضول

أصيب عدد من المصلين الفلسطينيين في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل (جنوب)، مساء الإثنين، بحالات اختناق بعد تعرضهم للرش بغاز الفلفل من قبل مستوطنين إسرائيليين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا". 

وقالت الوكالة: "أصيب عدد من المصلين مساء اليوم الإثنين، بحالات اختناق وحروق، جراء رشهم بغاز الفلفل من قبل المستعمرين (المستوطنين)، بالتزامن مع صلاة العشاء في الحرم الإبراهيمي وسط الخليل". 

إصابات بغاز الفلفل

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقه تعاملت مع "إصابتين بغاز الفلفل في الحرم الإبراهيمي في الخليل ونقلتهما إلى المستشفى". 

كما نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر مصلين يسعلون متأثرين بالغاز، بعضهم ملقى على الأرض، ويقول متحدث فيه: "المستوطنون رموا علينا غاز".

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل وهي تحت سيطرة الاحتلال، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

فبعد أن ارتكب مستوطن إسرائيلي مجزرة في المسجد في 25 فبراير/ شباط 1994 أدت إلى استشهاد 29 مصليًا، شكلت إسرائيل لجنة انتهت إلى تقسيم المسجد بواقع 63% لليهود فيه تقع غرفة الأذان، و37% للمسلمين.

وأشار تقريران لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، إلى "أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منع رفع الأذان 142 وقتًا في المسجد خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2023، و62 وقتًا خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي". 

المصادر:
وكالات
شارك القصة