السبت 7 Sep / September 2024

مسلسل "فاتن أمل حربي".. ما الخلافات التي أشعلها حول حقوق المرأة بمصر؟

مسلسل "فاتن أمل حربي".. ما الخلافات التي أشعلها حول حقوق المرأة بمصر؟

شارك القصة

نافذة على "العربي" حول الجدل الذي أثاره مسلسل "فاتن أمل حربي" المصري (الصورة: تويتر)
كتب المسلسل الصحافي الإشكالي إبراهيم عيسى، وتلعب دور البطولة فيه الفنانة نيللي كريم بالشراكة مع شريف سلامة.

أثار المسلسل المصري "فاتن أمل حربي"، الذي يعرض خلال شهر رمضان المبارك، جدلًا كبيرًا بشأن قوانين الأحوال الشخصية في مصر التي تخص المرأة وحقوقها عقب الطلاق.

ويعرض المسلسل قضايا تتعرض لها المرأة عقب الطلاق، مثل الولاية التعليمية للأطفال وحضانة الأم لأطفالها في حال زواجها مرة أخرى، إضافة إلى منع الفنادق المصرية المرأة دون سن الأربعين من حجز إقامة دون وجود رجل.

وكتب المسلسل الصحافي الإشكالي إبراهيم عيسى، وتلعب دور البطولة فيه الفنانة نيللي كريم بالشراكة مع شريف سلامة، والذي شهد تفاعلًا كبيرًا بين مؤيد ومعارض مجدّدًا الجدل حول ضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية في مصر.

جدل سلبي

وفي هذا الإطار، قالت الناقدة الفنية علا الشافعي من القاهرة لـ "العربي"، إن "المسلسل يركز على البطلة ورحلتها عقب الطلاق وتحررها من العنف والقهر، لكنها وجدت نفسها أمام المحاكم".

وأضافت أن هذا المسلسل يعتبر أول تجربة درامية للكاتب، و"لهذا كان من المتوقّع أنه سيثير جدلًا في الأوساط المصرية".

وألمحت الشافعي إلى أن "المسلسل عقب الحلقة الرابعة بدأ يثير خلافات مع الأزهر والمشايخ ورجال الدين، مما زاد الجدل السلبي تجاه المسلسل".

واعتبرت الناقدة أن ما يريد المسلسل تسليط الضوء عليه؛ هو "الطلاق والقوانين المجحفة بحق المرأة، إلا أن المسلسل من أجل أن يخرج بشيء ينعكس بإيجابية على المجتمع وحقوق المرأة، كان عليه التركيز على كل ما تعانيه المرأة في المحاكم، وليس فقط الخلاف الدائر بين رجال الدين".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close