Skip to main content

مسيّرة إسرائيلية استهدفت مركبتهما.. استشهاد فلسطينيين في طولكرم

الجمعة 11 أكتوبر 2024
انتشلت قوات الاحتلال جثماني الشهيدين واحتجزتهما قبل أن تنسحب من المكان - غيتي/ أرشيف

استشهد فلسطينيان مساء أمس الخميس، في قصف نفذته طائرات إسرائيلية مسيّرة على مركبتهما شرق مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، عن مصادر أمنية لم تسمّها، قولها: "استشهاد مواطنين اثنين في قصف طائرات الاحتلال (الإسرائيلي) المسيّرة لمركبة في منطقة جبل الصالحين بين ضاحية ذنابة ومخيم نور شمس، شرق طولكرم".

وأشارت المصادر إلى أن "قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة مباشرة عقب قصف المركبة، وانتشلت جثماني الشهيدين واحتجزتهما، قبل أن تنسحب من المكان".

شهيدان في قصف على مركبة شرق طولكرم

وفي السياق عينه، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن الهيئة العامة للشؤون المدنية (جهة التواصل مع إسرائيل) أبلغتها "باستشهاد محمد إياد محمد عبد الله (20 عامًا)، وعوض جميل صقر عمر (31 عامًا)، جراء قصف الاحتلال قرب مخيم نور شمس بطولكرم".

يشار إلى أنه في 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، استشهد 18 فلسطينيًا وأصيب آخرون بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مخيم طولكرم، وفق بيان وزارة الصحة الفلسطينية وقتها.

من جهته، زعم الجيش الإسرائيلي أنه قتل قائد حركة الجهاد الإسلامي بمخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين محمد عبد الله وبرفقته مقاتل آخر في طولكرم، دون أن يصدر حتى الآن تأكيد عن الحركة.

الشهيدان محمد إياد محمد عبد الله وعوض جميل صقر عمر - وكالة وفا

ووفقًا لجيش الاحتلال، كان عبد الله خليفة لمحمد جابر المعروف باسم "أبو شجاع" والذي استشهد في 29 أغسطس/ آب في نور شمس.

ويتهم الجيش الإسرائيلي محمد عبد الله بأنه "متورط في هجمات عديدة في المنطقة"، وفقًا لبيان نشر على تلغرام.

اقتحام مخيم نور شمس

ومساء الخميس، اقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم نور شمس، وفرض حصارًا عليه وسط اشتباكات مسلحة وقعت بين مقاتلين فلسطينيين والقوات المقتحمة، فيما جرى تفجير عبوة ناسفة في جرافة إسرائيلية عند مدخل المخيم.

وكانت جرافات عسكرية إسرائيلية بدأت بتجريف شوارع وهدم بنى تحتية داخل المخيم.

وفي بيان، قالت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي: إن مقاتليها "تمكنوا من تفجير عبوات ناسفة محلية الصنع معدة مسبقًا، بآليات عسكرية تابعة للاحتلال، محققين إصابات مباشرة".

وتابعت سرايا القدس، أن مقاتليها "يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المقتحمة بمحاور القتال بمخيم نور شمس، ويستهدفونها بالرصاص الكثيف".

وتعقيبًا على ذلك، لفت الجيش الإسرائيلي في بيان أولي، إلى أنّه قصف خلية مسلحة في منطقة طولكرم عن طريق طائرة حربية، دون مزيد من التفاصيل.

المصادر:
وكالات
شارك القصة