الجمعة 20 Sep / September 2024

مشروع عائلي في اليمن.. تطبيق "بادلني" يواكب تطور التجارة الإلكترونية

مشروع عائلي في اليمن.. تطبيق "بادلني" يواكب تطور التجارة الإلكترونية

شارك القصة

فقرة من برنامج "صباح جديد" حول تطبيق بادلني للتسويق الإلكتروني في اليمن
يعمل القائمون على تطبيق بادلني في اليمن على تطويره بشكل مستمر، وتوسيع انتشاره رغم ظروف الحرب وتأثيرها على البنية التحتية للإنترنت والقدرة الشرائية لليمنيين.

أنشأ اليمني مصطفى سلطان تطبيق "بادلني" للتسوق وبيع المنتجات عبر الإنترنت، بعدما استشعر الحاجة إلى هذا النمط من التسوق، وسرعان ما انخرط معه أفراد أسرته في إدارة الأقسام المختلفة فيه.

ويبدأ مصطفى سلطان برنامج عمله اليومي في تطبيق "بادلني" الإلكتروني، لمتابعة نشاط التطبيق وفرز الطلبات التي يتلقاها، ليتولى بعد ذلك التنسيق بين طالبي الخدمة ومقدميها من خلال التطبيق المتاح على الهواتف المحمولة.

وتمتد الخدمة إلى مجالات واسعة كالأثاث والديكور والعناية بالصحة، ومستلزمات الأطفال والأدوات والمعدات، ومستلزمات النوم، بالإضافة إلى العقارات والأراضي، كما يقول مصطفى.

المنصة والتطبيق مشروع مصطفى وعائلته، حيث يتقاسم أولاده حمزة وحذيفة وحسام وحنين، أدوارًا مختلفة لإدارة العمل في التطبيق الذي يعدونه مشروعًا مستقبليًا لهم.

ويتدارس القائمون على المشروع بشكل يومي آليات تطويره بحيث يمكنهم التوسع والمواكبة والتعريف به على نطاق واسع.

فخلال الفترة الماضية، برزت تطبيقات إلكترونية مختلفة تحاول مواكبة التوجه نحو التجارة الإلكترونية التي تزداد رواجًا في العالم، لكنها لا تزال دون المرجو في اليمن، في ظل غياب الإمكانيات وقصور الوعي المجتمعي.

ورغم ضعف شبكة الإنترنت وتواضع بنيتها التحتية في اليمن، فإن التطبيقات الإلكترونية حققت حضورًا في حياة الشباب اليمني فكانت الوسيلة للتعريف بمشاريعهم مساهمة في تعزيز الثقافة المجتمعية في هذا المجال، حسب مراسل "العربي".

منصة "بادلني"

وفي هذا الإطار، يوضح مطور منصة "سوق بادلني" حذيفة مصطفى سلطان أن فكرة المنصة بدأت لمبادلة أغراض بين أطراف فيما بينها، لكن مع سير العمل تبين أن مسألة التبادل غير مجدبة بشكل واضح، ما دفع إلى تعديل الفكرة لتصبح سوقًا إلكترونيًا عامًا شاملًا لجميع الأصناف والمنتجات.

ويضيف في حديث إلى "العربي"، أن التجارة الإلكترونية في اليمن ما زالت في بدايتها والوعي تجاها ضعيف جدًا، مشيرًا إلى أن العائلة هي من تدفع مصاريف المشروع من خلال الترويج والتسويق.

وحول آلية عمل التطبيق، يشرح سلطان أن المستخدمين يدخلون إلى التطبيق عبر التسجيل عن طريق رقم الهاتف، والتحقق منهم من خلال إرسال رمز التحقق، بعد ذلك يقوم المستخدم بالدخول إلى التطبيق مباشرة واستعراض المنتجات، ويستطيع من خلال حسابه أيضًا إضافة العناصر التي يريدها.

ويشير مطور التطبيق إلى سعيه لتوسيع المنصة لتشمل دولًا كعُمان وأسواقًا جديدة، لافتًا إلى أن "بادلني" سهل الاستخدام ويتميز بسرعة استعراض المنتجات.

ويلفت سلطان إلى أن المنصة تعمل مع عدة شركات مدفوعات إلكترونيةـ بحيث تكون عملية الدفع الإلكتروني داخل التطبيق، أما توصيل المنتجات فيتم عبر شركات التوصيل في اليمن.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close