الأربعاء 18 Sep / September 2024

أول اختبار لقياس نسبة الكولسترول عبر تطبيق للهاتف الذكي

أول اختبار لقياس نسبة الكولسترول عبر تطبيق للهاتف الذكي

شارك القصة

نافذة طبية حول الكوليسترول وكيفية الحد من مخاطره (الصورة: غيتي)
تعتمد التكنولوجيا الجديدة على اختبار الأفراد لأنفسهم، والحصول على نتائج الكولسترول من خلال أحد التطبيقات على الهاتف من دون مغادرة المنزل.

ابتكر باحثون بريطانيون أول اختبار دم في العالم لقياس نسبة الكولسترول، باستخدام الهاتف الذكي، يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم النتائج في غضون ستّ دقائق فقط.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن التكنولوجيا الجديدة تعتمد على اختبار الأفراد لأنفسهم، والحصول على النتائج من خلال أحد التطبيقات على الهاتف من دون مغادرة المنزل.

ويتضمّن الاختبار وخز الإصبع بإبرة، وأخذ كمية صغيرة من الدم، ووضع قطرة الدم في اختبار التدفّق الأفقي (LFT)، على غرار تلك الاختبارات المستخدمة حول العالم للكشف عن فيروس "كوفيد 19".

وعقب ذلك، يقوم التطبيق برقمنة النتيجة، ثمّ يتّصل بخوادم الإنترنت الخاصّة بالشركة، ويقدّم النتيجة في غضون ثوان.

وذكرت الصحيفة أن الاختبار يُعدّ "خطوة مهمة ومتقدّمة للاستغناء تمامًا عن التحليلات المخبرية".

ويأتي ذلك بعد الكشف عن أن نحو أكثر من 70% من البالغين فوق سن 55 عامًا لم يقوموا بإجراء اختبارات للكولسترول على الإطلاق، على الرغم من أن حوالي 80% من الأشخاص يُدركون أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

والكولسترول عبارة عن مادة شمعية موجودة في الدم يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، والجسم هو من يصنعها.

ويُعتبر الكولسترول "قاتلًا خفيًا" إذ لا عوارض له، ولا يتمّ اكتشافه إلا عبر الفحص المخبري، لكنّه قد يتسبّب بحدوث نوبة قلبية، أو انسداد وعاء دموي في الدماغ، وحدوث سكتة دماغية.

ويشير الأطباء إلى ضرورة إجراء أول فحص للكولسترول بين التاسعة والـ11 من العمر، وتكراره كل خمس سنوات. أما الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، فيجب أن يخضعوا لفحوصات الكولسترول كل عام.

من جهته، نصح الدكتور أحمد زياد الترك، وهو اختصاصي في زراعة القلب وأمراض اعتلال القلب المتقدمة، في حديث سابق إلى "العربي"، بتغيير النظام الغذائي عبر التقليل من الدهنيات المشبعة، والنشويات، واللجوء إلى الرياضة وتخفيف الوزن، من أجل تقليل الكولسترول في الجسم ومنع حدوث جلطات لدى الإنسان.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close