Skip to main content

معارك كورسك الروسية تتواصل.. أوكرانيا تتبنى الهجوم على ليبيتسك

الجمعة 9 أغسطس 2024
تسبب الهجوم على قاعدة ليبيتسك الجوية العسكرية الروسية الليلة الماضية باندلاع حريق كبير - الأناضول

تتواصل المعارك في منطقة كورسك الروسية، حيث شنّ الجيش الأوكراني هجومًا مباغتًا بحجمه قبل ثلاثة أيام، ونفذ ليلًا هجمات بمسيّرات استهدفت أيضًا مناطق أخرى في البلاد.

فيوم الثلاثاء، دخل أكثر من ألف جندي أوكراني معززين بدبابات ونحو عشرين مصفحة إلى هذه المنطقة، على ما أفادت هيئة الأركان الروسية، التي أكدت أنها تبذل كل ما في وسعها لصدهم.

وتوغلت القوات الأوكرانية، بحسب محللين، مسافة عشرات الكيلومترات داخل الأراضي الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن المعارك متواصلة الجمعة في منطقة كورسك، مؤكدة "إفشال" الهجمات الأوكرانية.

وأكدت الوزارة أيضًا أن قوات كييف بلغت مدينة سودجا الروسية الواقعة على مسافة نحو 10 كيلومترات من الحدود، مشيرة إلى أنها قصفت وحدات أوكرانية "في المنطقة الغربية" لهذه المدينة التي تعد 5500 نسمة.

وتضم سودجا محطة لنقل الغاز، ولا تزال تؤمن الامدادات من أوروبا عبر أوكرانيا.

أوكرانيا تجلي 20 ألف شخص من سومي

وطلبت الشرطة الأوكرانية الجمعة إجلاء "نحو 20 ألف" شخص من منطقة سومي الواقعة في شمال أوكرانيا على الحدود مع كورسك الروسية. وقالت الشرطة على تلغرام: إن عمليات الإجلاء هذه ضرورية لتجنيب المدنيين "نيران العدو"، مؤكدة مشاركة أجهزة الطوارئ فيها.

وأفاد مراسل "التلفزيون العربي" في كييف إياد استيتية، بأن القادة العسكريين في أوكرانيا يتكتمون على تفاصيل العملية العسكرية في كورسك، لافتًا إلى أنباء عن تقدم القوات الأوكرانية 35 كيلومترًا، إضافة إلى محاصرتها لقوات روسية في سوجا. 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة مساء الخميس: "روسيا جلبت الحرب إلى بلادنا، ويجب أن تشعر بآثارها" من دون أن يذكر مباشرة هذا التوغل.

وأضاف: "يمكن للجميع أن يروا أن الجيش الأوكراني يعرف كيف يباغت وكيف يحصل على نتائج"، بدون إعطاء المزيد من التوضيحات.

الجيش الأوكراني يتبنى الهجوم على ليبيتسك

في موازاة ذلك، شنت أوكرانيا ليل الخميس الجمعة ضربات جديدة بمسيّرات على مناطق روسية.

وتبنى الجيش الأوكراني الهجوم على قاعدة جوية في منطقة ليبيتسك، مؤكدًا أنه أصاب مخازن قنابل جوية موجهة وأسلحة تستخدمها موسكو بشكل خاص ضد أوكرانيا.

ونقلت وكالتا الأنباء الروسيتان "تاس" و"ريا" نوفوستي، عن السلطات الإقليمية تأكيدها اندلاع حريق في المنطقة. 

وأعلن حاكم منطقة ليبيتسك إيغور أرتامونوف حال الطوارئ بعد "هجوم ضخم" بمسيّرات أوكرانية، أسفر عما لا يقل عن 10 جرحى على ما أفاد، وألحق أضرارًا بمحطة كهربائية. وأمر أيضًا بإخلاء أربع قرى.

إسقاط 75 مسيّرة أوكرانية

إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن القوات الروسية أسقطت ليلًا 75 مسيّرة أوكرانية فوق 7 مناطق لا سيما 26 فوق بيلغورود و19 فوق ليبيتسك. كما جرى تدمير سبع مسيّرات بحرية كانت متوجهة نحو شبه جزيرة القرم" في البحر الأسود، بحسب الوزارة.

وأكّدت الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لكييف، الخميس أنها "تدعم بقوة جهود أوكرانيا للدفاع عن نفسها في وجه العدوان الروسي"، من دون أن تعلق على الوضع بالتفصيل.

وكانت واشنطن قد أعلنت الخميس، أنها استوضحت السلطات الأوكرانية لفهم "أهداف" هذا التوغل غير المسبوق من حيث الحجم.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة