Skip to main content

معركة باخموت متواصلة.. أوكرانيا تصد هجمات صاروخية في كييف

الإثنين 1 مايو 2023

تصدت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية لهجمات صاروخية في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين في منطقة كييف، وذلك بعد إنذارات من خدمات الطوارئ بشأن غارات جوية في أنحاء البلاد، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

وكتبت إدارة منطقة كييف على تطبيق المراسلة تيليغرام: "الدفاعات الجوية تعمل"، وذلك بعد تقارير عن سماع دوي انفجارات في المنطقة. وأضافت: "حافظوا على هدوئكم. ابقوا في الملاجئ حتى ينطلق الإنذار الجوي".

كما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع انفجارات في منطقتي دنيبروبتروفسك وسومي. 

وكانت صفارات الإنذار قد انطلقت في كييف قبيل الهجمات، حيث قالت الإدارة الإقليمية على التطبيق نفسه قبل الهجوم: "تهديد بضربة صاروخية، ابقوا في الملاجئ". وأضاف أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس فولوديمير زيلنسكي، عبر تيليغرام: "اعتنوا بسلامتكم".

معركة باخموت

وتأتي تلك الضربات الصاروخية، بعد تأكيد أوكرانيا، أمس الأحد، بأن قواتها لا تزال تسيطر على أجزاء من مدينة باخموت، محور هجوم روسي مستمر منذ وقت طويل في شرق البلاد، بينما قال قائد قوة كبيرة موالية لموسكو إن رجاله يحرزون تقدمًا في المدينة.

وتواصل قوات روسية تكافح منذ شهور للسيطرة على باخموت إحراز تقدم بطيء في المدينة.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار: "القتال العنيف مستمر في مدينة باخموت. العدو غير قادر على السيطرة على المدينة رغم إرسال كل قواته إلى المعركة وتحقيق بعض النجاح".

من جهته، أكد المتحدث باسم القوات الأوكرانية في شرق البلاد سيرهي تشيرفاتي لقناة محلية أنه لا يزال من الممكن إمداد المدافعين عن باخموت بالطعام والذخيرة والأدوية وإجلاء الجرحى.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية أمس إن قواتها سيطرت على أربع مناطق في غرب باخموت، لكن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة التي تقود الهجوم الروسي على المدينة، يفغيني بريغوجين، كرر أمس الأحد تذمره من شح الذخيرة لدى مقاتليه.

كما حذّر بريغوجين من شنّ أوكرانيا هجومًا مضادًا يمكن أن يشكل "مأساة" لروسيا.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة