Skip to main content

معظمهم في شانلي أورفة.. ارتفاع وفيات كارثة السيول والفيضانات في تركيا

الأربعاء 15 مارس 2023

ارتفع عدد الذين فقدوا حياتهم جراء كارثة السيول والفيضانات جنوبي تركيا إلى 14 شخصًا، حسبما أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في ولاية شانلي أورفة اليوم الأربعاء، مع وزيرَي الخزانة والمالية نور الدين نباتي، والزراعة والغابات وحيد كيريشجي.

وقال صويلو: إن "المنطقة المتضررة من كارثة الزلازل في 6 فبراير/ شباط الماضي، شهدت أمطارًا غزيرة بدءًا من صباح أمس الثلاثاء".

ارتفاع وفيات كارثة السيول إلى 14 شخصًا - الأناضول

وأشار صويلو إلى أن غزارة الأمطار ازدادت فجر الأربعاء في ولايات شانلي أورفة وأديامان وملاطية، ما أدى إلى حدوث سيول وفيضانات.

وكشف أن الكارثة أسفرت عن وفاة 12 شخصًا في شانلي أورفة، واثنين في أديامان، وأن أعمال البحث مستمرة عن 5 مفقودين.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" ذكرت اليوم الأربعاء، أن 13 شخصًا لقوا مصرعهم بينهم سوريون، وفُقد 5 آخرون، جراء الفيضانات والسيول التي ضربت ولايتَي أديامان وشانلي أورفة، جنوب شرق تركيا.

وأضافت "آفاد" أن كمية الأمطار التي هطلت في قضاء "توت" بولاية أديامان في آخر 24 ساعة، بلغت 136 ملم في كل متر مربع. وأوضحت أن عمليات البحث عن المفقودين لا تزال مستمرة.

وفيما يخص شانلي أورفة، بلغ معدل الهطول 111 ملم لكل متر مربع، في آخر 24 ساعة، بحسب "آفاد".

وتعد ولاية أديامان بين الولايات الـ11 المنكوبة جراء الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوب البلاد في 6 فبراير/ شباط الماضي وكان مركزه ولاية كهرمان مرعش، حيث أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلّف دمارًا هائلًا، قبل أن تتبعه آلاف الهزات الارتدادية. 

وتوقعت خدمة الأرصاد الجوية التركية "TSMS" استمرار هطول الأمطار الغزيرة في الفترة الممتدة ما بين 14 و20 مارس/ آذار، مطلقة تحذيرًا خاصًا للمناطق الجنوبية التي تضررت بفعل الزلزال المزدوج. 

وأضافت خدمة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يكون تساقط الأمطار قويًا جدًا في أديامان وديار بكر وشانلي أورفة تحديدًا، حيث أدت الفيضانات والسيول هناك إلى إلغاء الدوام الرسمي للمدارس اليوم الأربعاء، فيما استمرت الأمطار بالتساقط في مختلف أرجاء المدينة. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة