Skip to main content

معظم الضحايا أطفال ونساء ومسنون.. حماس تحمل بايدن مسؤولية مجازر غزة

السبت 4 نوفمبر 2023
تكثف إسرائيل بوتيرة سريعة هجماتها على أهداف مدنية وبنى تحتية بشكل متواصل بغزة - الأناضول

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من الشهر الفائت، إلى 9488 فلسطينيًا، بينهم 3900 طفل و2509 سيدات.

وفي مؤتمر صحفي أمام مستشفى الشفاء في مدينة غزة قال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة: "ارتفعت حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على القطاع، منذ 7 أكتوبر إلى 9488 شهيدًا، منهم 3900 طفل، و2509 سيدات وإصابة أكثر من 24 آلف فلسطيني".

معظم ضحايا العدوان أطفال ونساء ومسنون

وأوضح أن "70 بالمئة من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء والمسنين".

وتابع القدرة: "تلقينا 2200 بلاغًا عن مفقودين تحت الأنقاض منهم 1250 طفلًا، منذ بدء العدوان على غزة".

وأشار القدرة إلى "استشهاد 150 من الكوادر الصحية، وتدمير 27 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

واتهم إسرائيل بـ"تعمّد استهداف أكثر من 105 مؤسسة صحية، ما أدى إلى خروج 16 مستشفى عن الخدمة، و32 مركزًا للرعاية الأولية بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود".

وذكر أن "مستشفيات غزة باتت متكدسة تمامًا بالجرحى من الحالات المعقدة والخطيرة"، مردفًا بالقول: "نفقد يوميًا العديد من الجرحى لأنه لا يتوفر تدخلات علاجية لهم في مستشفيات غزة".

ولفت القدرة إلى أن "الاحتلال يتعمد منع إجلاء الجرحى من مستشفيات شمال قطاع غزة، ومدينة غزة إلى جنوب غزة وصولًا إلى معبر رفح البري".

وراح يقول: "إن الاحتلال استهداف قافلة سيارات إسعاف أمام مستشفى الشفاء كانت متجهة إلى الجنوب للوصول إلى معبر رفح البري".

حماس تحمل بايدن المسؤولية عن "المجازر" بغزة

في غضون ذلك، حمّلت حركة "حماس" الفلسطينية، اليوم السبت، الرئيس الأميركي جو بايدن، وإدارته، المسؤولية عن "المجازر" التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وقالت الحركة، في بيان: "الرئيس الأميركي بايدن وإدارته، يتحمّلون المسؤولية عن مسلسل المجازر الإسرائيلية، والتي كان آخرها استهداف مدرسة الفاخورة، التي تؤوي نازحين من الأطفال والنساء".

وأضافت الحركة أن "الاحتلال يشن غارّة بالطيران الأميركي، على ساحة مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا، والتي تضم العدد الأكبر من النازحين، لتُوقِع عشرات الشهداء والجرحى، كلهم من الأطفال والنساء، وذلك بعد يوم واحد من استهداف مدرسة أسامة بن زيد، بمنطقة الصفطاوي، شمال مدينة غزة".

وتابعت: "الاحتلال المجرم يرتكب هذه المجازر الوحشية، بغطاء مباشر من الإدارة الأميركية والرئيس بايدن، الذي يتحمّل وإدارته المسؤولية كاملة، عن جرائم الإبادة التي يشّنّها جيش الاحتلال الفاشي والفاشل ضد المدنيين في قطاع غزة".

وفي وقت سابق السبت، استشهد 15 فلسطينيًا، وأصيب أكثر من 70 آخرين، بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة الفاخورة التي تؤوي آلاف النازحين غرب مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين، وفق وزارة الصحة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة