Skip to main content

"معكرونة وباستا بدقيق الصراصير".. سوق يزدهر في إيطاليا وسط تخوّف السلطات

السبت 15 يوليو 2023

معكرونة بطعم الديدان وبيتزا بمذاق النمل، هذه أطباق إيطالية يرى كثيرون أن مكانها "القمامة" في حين يقول البعض الآخر ممن جرّبها بأنها لذيذة!

يأتي ذلك، في وقت تخوض فيه الحكومة الإيطالية معركة قوية للحفاظ على هوية المطبخ الإيطالي، وسط تنامي مزارع الحشرات في البلاد.

عملية تحويل الحشرات إلى "غذاء"

ومن بين هذه المزارع مزرعة "الكريكيت" التي تعدّ أكبر مزرعة للحشرات في إيطاليا، وهي تعمل وفق الـ"بي بي سي" على تحويل مليون صرصور إلى مكونات غذائية يوميًا.

أما العملية، فتبدأ بتجميد الحشرات وغليها ثمّ تجفيفها وطحنها في النهاية للتحوّل إلى دقيق يمكن استخدامه في إنتاج المعكرونة والخبز والفطائر، وغيرها من الأطباق.

سعر باهظ لدقيق الصراصير

وفي تصريح صحفي، كشف صاحب مزرعة "كريكيت" أن سعر الكيلوغرام الواحد من هذا الدقيق يبلغ نحو 60 يورو، في حين يمكن أن يصل سعر عبوة المعكرونة إلى 8 يوروهات، أي ما يعادل نحو 8 أضعاف سعر المعكرونة العادية في الأسواق.

ويقول مدير المزرعة إيفان ألبانو: "ما نقوم به هنا يحقق الاستدامة، إذ إن إنتاج كيلوغرام واحد من دقيق الصراصير، يتطلّب استخدام نحو 12 لترًا من الماء، بينما يتطلب الأمر آلاف اللترات من الماء، لإنتاج نفس الكمية من البروتين البقري".

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق مؤخرًا على استهلاك الحشرات كغذاء للبشر، نظرًا "لاحتوائه على عناصر غذائية غنية مثل الفيتامينات والبروتينات والمعادن"، بحسب ما نقلت صحيفة "التايمز".

يذكر أنه من المتوقع أن يصل حجم سوق هذه المنتجات إلى 3.5 مليارات دولار بحلول عام 2029.

المحافظة على المطبخ الإيطالي

في المقابل، تعدّ إيطاليا من أشد المعارضين لفكرة إدراج منتجات الحشرات في طعام البشر وقد اتّخذت خطوات جدية لحظر استخدام دقيق الصراصير "للحفاظ على هوية المطبخ الإيطالي".

وتحارب السلطات الإيطالية لمنع استخدام هذا النوع من الدقيق في صناعة البيتزا، والباستا الإيطالية التي تعد من ركائز الهوية الإيطالية. كما طالبت بعرضها بشكل منفصل عن الأطعمة الأخرى.

المصادر:
العربي
شارك القصة