Skip to main content

مع إعلان الاتحاد الأوروبي خططًا لحظر الخام الروسي.. أسعار النفط ترتفع

الأربعاء 4 مايو 2022

قفزت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع إعلان الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، خططًا للاستغناء التدريجي عن واردات النفط الروسي مما عوض أثر المخاوف من تراجع الطلب من الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 07:46 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار للبرميل أو 2.8% مسجلة 107.91 دولارًا للبرميل وسط تداولات بكميات قليلة بسبب عطلة في الصين واليابان. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.02 دولار أو 3% إلى 105.43 دولارًا للبرميل.

حظر تدريجي للنفط الروسي

واقترحت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء حظرًا تدريجيًا على النفط الروسي بسبب الحرب على أوكرانيا، إضافة لفرض عقوبات على أكبر بنك روسي بهدف زيادة عزلة موسكو.

وشملت الإجراءات التي اقترحتها رئيسة المفوضية الأوروبية الاستغناء خلال ستة أشهر عن الخام الروسي وعن منتجات التكرير بنهاية عام 2022. وتعهدت فون دير لين بتقليل أثر ذلك على الاقتصادات الأوروبية.

وفيما يعتزم التكتل الأوروبي فرض حظر على النفط الروسي، أّكد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في بيان يوم الثلاثاء، أن بلاده لن تساند فرض عقوبات تقف حائلًا أمام شحنات النفط والغاز الروسية إلى المجر.

وأشار سيارتو في حديثه في كازاخستان، إلى أن شحنات النفط الروسية عبر خط أنابيب دروغبا تمثّل حوالي 65% من النفط الذي تحتاجه المجر، ولا توجد طرق إمداد بديلة يمكن أن تحل محل ذلك.

سلوفاكيا ستطلب إعفاء

بدورها، كشفت وزارة الاقتصاد السلوفاكية الثلاثاء، أن سلوفاكيا ستسعى إلى طلب إعفاء من أي حظر على النفط الروسي يتفق عليه الاتحاد الأوروبي، ضمن حزمته التالية من العقوبات ضد موسكو على خلفية هجومها على أوكرانيا.

وذكرت مصادر في السوق نقلًا عن بيانات من معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام والوقود الأميركية انخفضت في الأسبوع الماضي. وقالت المصادر: إن مخزونات الخام انخفضت 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل/ نيسان.

ويعد ذلك أكبر من المتوقع في استطلاع لوكالة "رويترز" يقدر أن الانخفاض سيكون بمقدار 800 ألف برميل. وتعلن الحكومة الأميركية بيانات المخزونات اليوم الأربعاء.

وفي الجلسة السابقة، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% بفعل مخاوف مرتبطة بالطلب بسبب إجراءات إغلاق مطولة في الصين لمكافحة كوفيد-19 والتي قلصت خطط السفر خلال عطلة عيد العمال.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة