الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

مع الإقبال على الملاذات الآمنة.. الذهب يحوم قرب مستوى قياسي مرتفع

مع الإقبال على الملاذات الآمنة.. الذهب يحوم قرب مستوى قياسي مرتفع

شارك القصة

صعدت أسعار الذهب أكثر من 32% منذ بداية هذا العام - غيتي
صعدت أسعار الذهب أكثر من 32% منذ بداية هذا العام - غيتي
ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2732.44 دولار للأوقية (الأونصة). وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2746.20 دولار للأوقية.

لامست أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، مستوى قياسيا مرتفعا بلغته في الجلسة السابقة، وسط حالة من عدم اليقين بخصوص الانتخابات الأميركية، والتوترات الراهنة في الشرق الأوسط، وتوقعات بخفض بنوك مركزية رئيسية لأسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2732.44 دولار للأوقية (الأونصة). وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2746.20 دولار للأوقية.

ويعد الذهب تحوطًا في أوقات التقلبات السياسية والجيوسياسية، وقفز إلى أعلى مستوياته على الإطلاق أمس الإثنين مسجلًا 2740.37 دولار للأوقية، وصعد بأكثر من 32% منذ بداية هذا العام.

الملاذ الآمن في الأزمات

ومع قرب انتخابات الرئاسة الأميركية، التي تجرى في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، تنخرط المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترمب في منافسة حامية للفوز ببعض أكثر الولايات تأرجحًا، فيما يعيش الشرق الأوسط على وقع عدوان إسرائيلي على غزة ولبنان، وترقب لرد محتمل من تل أبيب على إيران، التي هاجمت إسرائيل أول الشهر بالصواريخ الباليستية. 

والذهب مخزن للقيمة، ويستخدم أداة تحوط من التضخم، وملاذا آمنا في وقت الأزمات الجيوسياسية والاضطرابات الاقتصادية والمالية.

وكان بنك الاستثمار الأميركي "غولدمان ساكس" قد توقّع بلوغ الذهب مستوى 2700 دولار للأونصة، بحلول مطلع العام المقبل، إلا أن التطورات الجيوسياسية الحالية أضافت مزيدًا من الزخم للمعدن الأصفر.

ومن المتوقع أن يتداول الذهب في نطاق 2500-2800 دولار في الأشهر المقبلة، مع حصول الأسعار على دعم من تخفيضات أسعار الفائدة من جانب المركزي الأميركي والمستويات المرتفعة من التوتر الجيوسياسي، بحسب محللين في بي.إم.آي.

وفيما يتعلق بأسعار الفائدة، كشفت أداة فيد ووتش لمراقبة السوق التابعة لسي.إم.إي، أن المتعاملين يتوقعون الآن بنسبة 89%، أن يخفض البنك المركزي الأميركي الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.9% إلى 34.05 دولارا للأوقية، بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ نهاية 2012 في الجلسة الماضية.

وارتفع البلاتين 0.6% إلى 1006.87 دولارا للأوقية، كما صعد البلاديوم 1.1% إلى 1062.59 دولارا للأوقية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات