الإثنين 16 Sep / September 2024

مع وصول أسلحة غربية لأوكرانيا.. هل تستخدم روسيا الأسلحة النووية؟

مع وصول أسلحة غربية لأوكرانيا.. هل تستخدم روسيا الأسلحة النووية؟

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على إمكانية استخدام روسيا الأسلحة النووية مع وصول أسلحة غربية لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
أوضح الباحث السياسي أندريه أونتيكوف لـ"العربي"، أن استخدام الأسلحة النووية يبقى مستبعدًا تمامًا من قبل روسيا، في ظل عدم وجود تهديد حقيقي ومباشر لجزيرة القرم.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرة مسيّرة أوكرانية في منطقة غير سكنية، بعدما اخترقت أجواء العاصمة موسكو فجر اليوم الجمعة.

إلى ذلك، قال رئيس بلدية موسكو على تيليغرام: إن حطام الطائرة المسيرة سقط في منطقة كراسنوبرسنينسكايا من دون أن يوقع ضحايا أو يتسبب في أضرار كبيرة للمبنى وفق تقارير أولية.

وكان صوت انفجار قوي سمع قرب حي الأعمال في العاصمة الروسية، على بعد كيلومترات من مقر الكرملين.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن سفينتين حربيتين أحبطتا هجومًا أوكرانيًا بزورق مسير قرب شبه جزيرة القرم.

وأكد مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة، وافقت على إرسال طائرات مقاتلة من طراز إف-16، إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا بمجرد الانتهاء من تدريب الطيارين، بينما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن تسلم بلاده منظومة دفاع جوي ألمانية.

وأثارت تصريحات الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، جدلًا كبيرًا بعد أن هدد باستخدام النووي التكتيكي في حال تعرض بلاده لأي استهداف أو عدوان.

هل تدخل أوكرانيا مرحلة الحرب النووية؟

وفي هذا الإطار، أشار الكاتب والباحث السياسي أندريه أونتيكوف، إلى أن الرئيس البيلاروسي معروف بالكلمات المتشددة، ويقوم من وقت لآخر بمثل هذه التصريحات اللافتة، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن المسؤولين الروس كانوا واضحين بهذا الخصوص، بأن لدى روسيا العقيدة العسكرية التي تنص على احتمالين لاستخدام الأسلحة النووية من بينها تهديد لوحدة الأراضي الروسية أو ردًا على استعمال الأسلحة النووية ضد موسكو.

وفي حديث لـ"العربي"، من موسكو، يضيف أونتيكوف أن استخدام الأسلحة النووية يبقى مستبعدًا تمامًا من قبل روسيا، في ظل عدم وجود تهديد حقيقي ومباشر لجزيرة القرم، مشيرًا إلى أنه لا توجد أي نوايا روسية وراء تصريحات لوكاشينكو.

وبشأن موافقة الولايات المتحدة على إرسال طائرات من طراز إف-16 لأوكرانيا، يوضح أونتيكوف أنه لن يكون لدى روسيا خيار آخر إلا إسقاط هذه الطائرات، وأن موسكو لن تتراجع عن أهدافها، ولن توقف العمليات القتالية، مضيفًا أن قرار واشنطن لن يؤثر على الخطوات الروسية.

وتابع أن روسيا ستتخذ الإجراءات لحماية قواتها على الأرض وفي الجو، مشيرًا إلى أن خطوة واشنطن كانت متوقعة وهي تريد أن تصب الزيت على النار، وهذا ما يؤكد ضرورة استمرار العمليات القتالية من قبل الجيش الروسي، وفرض الشروط الروسية على الجانبين الأوكراني والأميركي خلال أي مفاوضات مستقبلية.

ويردف أونتيكوف أن أوكرانيا لم تستطع أن تحقق أي نتائج على ساحة القتال نتيجة ما يسمى بالهجوم المضاد، فهي تريد أن فقط تلفت النظر بأنها قادرة على إرسال المسيرات إلى العاصمة موسكو وإلى جزيرة القرم.

ويخلص الكاتب والباحث السياسي أندريه أونتيكوف إلى أن أوكرانيا تعمل في المجال الإعلامي أكثر من العسكري، لاستقطاب مزيد من الاهتمام من قبل الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close