السبت 29 يونيو / يونيو 2024

مقابر تعود لعصور غابرة.. اكتشاف أثري جديد في أسوان

مقابر تعود لعصور غابرة.. اكتشاف أثري جديد في أسوان

Changed

وعدد المقابر المكتشفة يبلغ نحو 33 مقبرة - فيسبوك
يبلغ عدد المقابر الأثرية المكتشفة في أسوان نحو 33 مقبرة - فيسبوك
بدأ العصر المتأخر قبل أكثر من 2700 عام خلال حكم الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين واستمر أكثر من 400 عام، ليحل بعده العصران اليوناني والروماني.

كشفت مصر عن أكثر من ثلاثين مقبرة أثرية تعود إلى العصر الفرعوني المتأخر والعصرين اليوناني والروماني، بمحيط "ضريح الأغاخان" في محافظة أسوان جنوب البلاد.

وأفادت وزارة السياحة والآثار المصرية الإثنين، في بيان لها بنجاح البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة والعاملة في محيط ضريح الأغاخان غرب أسوان، في الكشف عن عدد من المقابر العائلية التي لم تكن معروفة من قبل والتي ترجع للعصور المتأخرة واليونانية الرومانية.

33 مقبرة أثرية

وأوضح أيمن عشماوي رئيس قطاع الأثرية المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر، أن عدد المقابر المكتشفة يبلغ نحو 33 مقبرة جميعها من العصر المتأخر والعصرين اليوناني والروماني.

وبدأ العصر المتأخر قبل أكثر من 2700 عام خلال حكم الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين واستمر أكثر من 400 عام، ليحل بعده العصران اليوناني والروماني.

ولا تزال بعض من المقابر المكتشفة "تحتفظ بداخلها بأجزاء من مومياوات وبقايا الأدوات الجنائزية".

ونوه البيان إلى أن ذلك، يساهم في معرفة "معلومات عن تلك الفترة وبعض الأمراض المنتشرة خلالها".

كذلك، أفادت أستاذة علم الآثار المصرية بجامعة ميلانو ومدير البعثة من الجانب الإيطالي باتريتسيا بياتشنتي، أن الدراسات الأولية تشير إلى أن من بين المومياوات "من ماتوا في سن الشباب ومنهم من ماتوا وهم حديثو الولادة حتى سن البلوغ".

 اكتشافات أثرية

وأضافت بياتشنتي: "كما أن البعض منهم كان يعاني من أمراض معدية".

وخلال الأعوام القليلة الماضية، كشفت مصر عن اكتشافات أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، وخصوصًا في منطقة سقارة غرب القاهرة، وكان من أبرزها الكشف عن أكثر من 150 تابوتا أثريا في العام 2022 تعود إلى أكثر من 2500 عام.

من الصور التي نشرتها وزارة السياحة والآثار المصرية على حسابها في فيسبوك

من الصور التي نشرتها وزارة السياحة والآثار المصرية على حسابها في فيسبوك

ويرى بعض الخبراء أن الإعلان عن تلك الاكتشافات من الحكومة المصرية قد يكون له وزن سياسي واقتصادي يضاف إلى القيمة العلمية لها، خصوصًا وأن مصر تسعى إلى دفع قطاع السياحة الذي يعمل فيه نحو مليوني مصري.

وإلى جانب الاكتشافات الأثرية المعلنة، تأمل السلطات المصرية في افتتاح "المتحف المصري الكبير" رسميًا قرب أهرامات الجيزة خلال العام الجاري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close