Skip to main content

مقاطع صورت في تركيا وأخرى في ديلي.. منشورات مضللة ترافق إعصار ميلتون

الجمعة 11 أكتوبر 2024
انتشر مقطع زُعم أنه لنزوح سكان فلوريدا بسبب الإعصار ميلتون لكنه يظهر تجمع الآلاف لاستقبال البابا فرنسيس في تيمور الشرقية- مسبار

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورًا، زعم ناشروها أنها توثق مشاهد من ولاية فلوريدا الأميركية التي تعرضت لإعصار ميلتون المدمر.

وقد انتشر مقطع فيديو يتألف من مشهدين، زُعم أنهما التُقطا أثناء اجتياح إعصار ميلتون لولاية فلوريدا. لكن هذا الادعاء مضلل، وفقًا لما ذكره موقع التحقق من الأخبار الكاذبة "مسبار".

وأوضح الموقع أن المشهدين في مقطع الفيديو يعودان إلى عام 2022، حيث صوّر خبير الأرصاد الجوية، ريد تيمر، المشهد الأول في 29 أبريل/ نيسان 2022 باستخدام طائرة مسيّرة. ويُظهر الفيديو لحظة ضرب إعصار مدينة أندوفر في ولاية كانساس، وسط الولايات المتحدة.

ضرب إعصار إندوفو ولاية كانساس الأميركية عام 2022- مسبار

أما المشهد الثاني، بحسب "مسبار"، فقد نشرته كاسي ويلسون، خبيرة الأرصاد الجوية في محطة "KSHB" المحلية التابعة لقنوات "أن بي سي" الأميركية، في 30 أبريل/ نيسان 2022، وقالت إن أحد مشاهدي المحطة المحلية التقطه أثناء عبور إعصار أندوفر الذي ضرب ولاية كانساس عام 2022 جنوب منزله.

سيول بوزكورت التركية

كما نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر سيولًا تجرف سيّارات، زعم متداولوه أنّه من ولاية فلوريدا الأميركية نتيجة إعصار ميلتون.

مشهد قديم من تركيا زُعم أنه يوثق فيضانات تضرب فلوريدا بعد إعصار ميلتون- مسبار

لكن مقطع الفيديو هذا قديم ويعود إلى أغسطس/ آب 2021، ولم يلتقط في ولاية فلوريدا الأميركية خلال إعصار ميلتون، بحسب "مسبار"، بل يوثق شوارع غارقة بمياه الفيضانات التي اجتاحت مدينة بوزكورت في ولاية كاستامونو شمالي تركيا في ذلك الوقت.

فقد تسببت الأمطار الغزيرة في شماليّ تركيا حينها في فيضانات وانهيارات طينية كبيرة، مما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص وإجبار الآلاف على النزوح من منازلهم. 

حفل استقبال البابا فرانسيس في ديلي

كذلك نشرت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه يظهر عمليات النزوح الجماعية وما وصفته "بالفرار المليوني" لسكان ولاية فلوريدا، بسبب الإعصار ميلتون.

ويؤكد "مسبار" أن هذا المنشور مضلل، وأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله قديم ويعود لسبتمبر/ أيلول الفائت. وقد انتشر حينها، وذكر أنه لاستقبال البابا فرانسيس في ديلي عاصمة تيمور الشرقية، الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الفائت، نُشرت تقارير صحافية تضمنت صورًا ومشاهد من زيارة البابا فرنسيس إلى تيمور الشرقية، وحضوره قداسًا هناك. وأشارت التقارير إلى أن نحو 600 ألف شخص حضروا الحفل.

ويأتي تداول المشاهد عقب اجتياح إعصار ميلتون ساحل فلوريدا الغربي جنوبي الولايات المتحدة الأميركية، أمس الخميس 10 أكتوبر/ تشرين الأول. كما  نزح ملايين السكان من الولاية الأميركية بسبب الإعصار. 

وقد خلّف ميلتون دمارًا واسع النطاق من غرب فلوريدا إلى شرقها، حيث تسبب بزوابع وفيضانات أدت لمصرع 14 شخصًا على الأقل وانقطاع الكهرباء عن أكثر من 3.2 ملايين منزل وشركة.

المصادر:
مسبار
شارك القصة