الثلاثاء 3 Sep / September 2024

ملتقط صورة "شروق الأرض".. مصرع رائد الفضاء وليام أندرس بحادث طائرة

ملتقط صورة "شروق الأرض".. مصرع رائد الفضاء وليام أندرس بحادث طائرة

شارك القصة

شارك رائد الفضاء الأميركي وليام أندرس في بعثة "أبولو 8"- إكس
شارك رائد الفضاء الأميركي وليام أندرس في بعثة "أبولو 8"- إكس
طبعَ وليام أندرس عملية استكشاف الفضاء بصورة عُرِفت بـ"شروق الأرض"، التقطها خلال مشاركته ببعثة "أبولو 8" التي كانت أول مركبة تدخل مدار القمر.

قضى رائد الفضاء الأميركي وليام أندرس، البالغ 90 عامًا، والذي شارك في بعثة "أبولو 8" والتقط صورة "شروق الأرض" الشهيرة، في حادث تحطم طائرة الجمعة، وفق ما كشف نجل الراحل.

وقال غريغوري أندرس في حديث لقناة "سي إن إن": "إن والده لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة في جزر سان خوان في الطرف الشمالي الغربي للولايات المتحدة". 

التقط صورة "شروق الأرض" من مدار القمر

وطبعَ وليام أندرس عملية استكشاف الفضاء بصورة شهيرة عُرِفَت بـ"شروق الأرض"، التقطها خلال مشاركته في بعثة "أبولو 8" التي كانت أول مركبة تدخل مدار القمر.

وتُظهر هذه الصورة التي التُقطت عشية عيد الميلاد عام 1968 الكوكب الأزرق وسط الظلام، فيما يبدو سطح القمر في مقدّمها.

صورة "شروق الأرض" الشهيرة- إكس
صورة "شروق الأرض" الشهيرة- إكس

وكتب مدير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بيل نيلسون في منشور على منصة "إكس" أن أندرس "قدّم للبشرية واحدة من أغلى الهدايا التي يمكن أن يقدمها رائد فضاء. لقد سافر إلى عتبة القمر وساعدنا جميعًا على رؤية شيء آخر هو أنفسنا". وأضاف: "سنفتقده".

ألهم أجيالًا من رواد الفضاء

أما رائد الفضاء السابق في "ناسا" السناتور الأميركي مارك كيلي فكتب على الشبكة الاجتماعية نفسها: "لقد غيّر (وليام أندرس) رؤيتنا لكوكبنا ولأنفسنا إلى الأبد بصورته الشهيرة (...) لقد ألهمني، وكذلك ألهم أجيالًا من رواد الفضاء".

وشارك وليام أندرس ورائدَي فضاء آخرَين هما فرانك بورمان وجيمس لوفيل في بعثة "أبولو 8" التي انطلقت في ديسمبر/ كانون الأول 1968. وكان أندرس طيارًا مقاتلاً في الجيش الأميركي قبل أن يصبح رائد فضاء. 

وأفادت السلطات المحلية قبل الإعلان عن مقتل أندرس بأن طائرة من طراز قديم تحطمت قرابة الظهر بالقرب من ساحل إحدى جزر سان خوان في ولاية واشنطن الأميركية. وفُتِح تحقيق لكشف ملابسات هذا الحادث.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن قائد الشرطة المحلية في هذه المقاطعة إريك بيتر قوله: "إن الفرق تعمل على تفتيش المنطقة لكنها لم تعثر بعد على أية جثث".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close