Skip to main content

ممارسات انتقامية.. إسرائيل تحرم 5252 أسيرا فلسطينيا من الماء والكهرباء

الخميس 12 أكتوبر 2023
أكثر من عشرين قانونًا استهدفت الأسرى الفلسطينيين في السنوات الأخيرة- مواقع التواصل

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، أن السلطات الإسرائيلية قطعت الماء والكهرباء عن 5252 أسيرًا فلسطينيًا في سجونها.

وذكر النادي في بيان أن "أكثر من 5250 أسيرًا، من بينهم 39 أسيرة، وأكثر من 170 طفلًا، يواجهون كارثة حقيقية". مضيفًا أنه إلى جانب قطع الماء والكهرباء منذ أمس الأربعاء تواصل "إغلاق الكانتينا (المقصف)، وسحب المواد الغذائية وأدوت الطبخ المحدودة، التي يستخدمها الأسرى في إعداد الطعام".

وأوضح النادي في بيانه "أن الكارثة في تصاعد مع ارتفاع حملات الاعتقال في الضفة والتي طالت منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول أكثر من 200 معتقل". وقال  إن الارتفاع في عمليات الاعتقال "سيؤدي تلقائيًا إلى حالة اكتظاظ كبيرة في مراكز التوقيف والتحقيق والسجون التي تستقبل المعتقلين الموقوفين".

وطالب نادي الأسير "اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأخذ دورها الحقيقي واللازم في هذه الظروف، والعمل بأقصى الجهود لطمأنه عائلات الأسرى والمعتقلين".

"تهديد حقيقي" للأسرى الفلسطينيين

وحذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، من التصعيد الخطير الذي تشهده السجون والمعتقلات الإسرائيلية، والذي يجعل من حياة المعتقلين والمعتقلات في خطر وتهديد حقيقي.

وأوضحت الهيئة، في بيان، أن إقدام إدارة سجن النقب على قطع المياه والكهرباء عن كل أقسام السجن منذ الساعة الثانية من ظهر أمس وحتى هذه اللحظة، بمثابة خطوة انتقام مقلقة، "إذ لا يُعقل أن يُترك ما يقارب ألف معتقل بلا ماء لكل هذه الساعات، والتي تتجاوز حدود المنطق".

وطالبت الهيئة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل الفوري لوقف هذه الجريمة، وأن يتم التوجه فورًا إلى سجن النقب، وإجبار إدارة السجن على إعادة الماء والكهرباء لكل الأقسام، وأن تتعهد بعدم تكرار هذه الممارسات الانتقامية التي تخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم أمس الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية، أسفرت عن اعتقال 55 فلسطينيًا في مناطق عدة وفق مراسل "العربي".

وقال نادي الأسير إن قوات الاحتلال صعدت من حملات الاعتقال منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، مع انطلاق عملية "طوفان الأقصى" حيث وصل عدد المعتقلين إلى أكثر من 200 منذ يوم السبت الفائت حتى اليوم، وهو عدد كبير جدًا في نسبة زمنية قصيرة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة