الإثنين 2 Sep / September 2024

منذ بدء الحرب.. إسبانيا تكشف عدد الأصول والحسابات الروسية المجمدة

منذ بدء الحرب.. إسبانيا تكشف عدد الأصول والحسابات الروسية المجمدة

شارك القصة

تقرير يتناول تأثير العقوبات الغربية على الأثرياء الروس (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس مجلس الوزراء الإسباني أوسكار لوبيز عدد الأصول والحسابات المجمّدة واليخوت الروسية المصادرة من قبل بلاده، منذ بدء اندلاع الحرب في أوكرانيا.

أعلنت السلطات الإسبانية اليوم الثلاثاء، تجميد 12 حسابًا مصرفيًا ومصادرة 3 يخوت و23 من الأصول التي تعود ملكيتها لأثرياء روس، منذ نشوب الحرب في أوكرانيا.

وقال رئيس مجلس الوزراء الإسباني أوسكار لوبيز: إن سلطات البلاد جمدت منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، 12 حسابًا مصرفيًا وأموالًا، كما صادرت 3 يخوت و23 من الممتلكات التي تعود لأثرياء روس.

وأضاف لوبيز في كلمة ألقاها بالبرلمان الإسباني، أن الأصول تم مصادرتها تماشيًا مع العقوبات المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي على الأوليغارشيين الروس.

"إجراءات محدودة"

وخلال الشهرين الماضيين، صادرت السلطات الإسبانية يخوت رجال الأعمال فيكتور فيكسيلبرغ وألكسندر ميخيف وسيرغي تشيميزوف.

ولجأت العديد من الدول الأوروبية إلى مصادرة يخوت أثرياء روس طوال الفترة الماضية، من بينها فرنسا وإيطاليا وهولندا، حيث يوسّع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا قوائمها الخاصة بالمقربين من النظام الروسي الذين أصبحوا معزولين عن النظام المالي الدولي.

وتظل إجراءات الحكومة الإسبانية ضد الأوليغارشيين محدودة، بسبب ثغرة قانونية تحمي هويات أصحاب الشركات.

ووفق صحيفة "البايس" المحلية، فإن الحكومة تخطط لتمرير إجراءات جديدة يمكن أن تساعد في الكشف عن الملكية الحقيقية للأصول المشبوهة، وتؤدي إلى المزيد من عمليات المصادرة.

كذلك، كشف لوبيز عن وصول 130 ألف لاجئ أوكراني إلى البلاد، من بينهم 5400 طفل بسن الدراسة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close