Skip to main content

منع دخول بعثة أممية إلى جنين.. الاحتلال يواصل عمليته في الضفة

الأربعاء 4 سبتمبر 2024
يتواصل انقطاع المياه عن غالبية أحياء مدينة جنين ومخيمها - غيتي

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، عمليتها العسكرية على مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية المحتلة، لليوم الثامن على التوالي.

وصباح اليوم الأربعاء، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية عبر حاجز الجلمة باتجاه المدينة ومخيمها، فيما واصلت آلياتها حصار مستشفى جنين الحكومي، وإغلاق الشوارع الواصلة إلى مستشفى ابن سينا بالسواتر الترابية، وإعاقة عمل الطواقم الطبية ومركبات الإسعاف.

وداهمت قوات الاحتلال منازل في حي الهدف على أطراف مخيم جنين وعبثت بمحتوياتها وخربت أثاثها، كما جرفت آليات الاحتلال شارع وادي برقين، الذي يربط المدينة ومخيمها في بلدات وقرى برقين وكفرقود والهاشمية ويعبد.

كما اقتحمت قوات الاحتلال حي الزهراء في المدينة وجرفت البنية التحتية والشوارع، فيما يتواصل انقطاع المياه عن غالبية أحياء المدينة والمخيم، ما تسبب بتفاقم معاناة الأهالي.

وكانت قوات الاحتلال استهدفت الليلة الماضية مجموعة من الفلسطينيين في محيط دوار السينما وسط جنين، قبل أن تداهم عدة محلات تجارية في مركز المدينة، وتعبث بمحتوياتها، كما أعادت اقتحام الحي الشرقي من المدينة وداهمت منازل واعتقلت عددًا من الأشخاص.

تدمير الشوارع

في الأثناء، واصلت جرافات الاحتلال العسكرية، تدمير الشوارع الرئيسية والبنية التحتية في مدينة جنين ومخيمها وهي تنتقل من منطقة إلى أخرى، وقدرت بلدية جنين أن 70% من البنية التحتية والشوارع لحقت بها أضرار جسيمة جراء العدوان.

ومنذ 28 الشهر الماضي، بدأت قوات الاحتلال عملية عسكرية على الضفة الغربية، خاصة شمالها، ما أسفر عن استشهاد 34 فلسطينيًا، بينهم 19 في محافظة جنين، و8 في طولكرم، و4 في طوباس، و3 في الخليل، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى 685.

الاحتلال يرفض دخول بعثة أممية إلى جنين

في سياق متصل، أفاد متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بأن الجيش الإسرائيلي رفض وصول بعثة تقييم أممية إلى مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي مساء الثلاثاء، أن الخسائر في أرواح الفلسطينيين زادت نتيجة استخدام الجيش الإسرائيلي "أساليب الحرب القاتلة".

وأضاف أن الحواجز التي تحول دون الوصول إلى الضفة الغربية أثرت على المساعدات الإنسانية، وأنه يتم تأجيل دخول سيارات الإسعاف والفرق الطبية منذ أسبوع.

وأشار دوجاريك إلى أن الأمم المتحدة تتابع عن كثب التطورات في الضفة الغربية وقطاع غزة، مبينًا أن "التطورات تسير في الاتجاه الخاطئ".

المصادر:
وكالات
شارك القصة