Skip to main content

منفذ عملية معبر الكرامة.. من هو ماهر ذياب حسين الجازي؟

الأحد 8 سبتمبر 2024
استشهد مطلق النار عند معبر الكرامة وهو سائق شاحنة وصل من الأردن - الأناضول

أعلنت الداخلية الأردنية نتائج التحقيقات الأولية في عملية معبر الكرامة، حيث أسفر إطلاق نار عن مقتل ثلاثة إسرائيليين صباح اليوم الأحد. 

وقالت الداخلية الأردنية إن نتائج التحقيقات الأولية تشير إلى أن مطلق النار هو الأردني ماهر ذياب حسين الجازي. 

عمل فردي

وتحدثت الوزارة عن "عمل فردي"، لافتة إلى أن التحقيقات مستمرة للوصول إلى التفاصيل كاملة. 

وقد استشهد مطلق النار وهو سائق شاحنة وصل من الأردن. وأوضحت الداخلية الأردنية أنه يجري التنسيق مع الجهات المعنية لاستلام جثمانه.

وأفادت بأن "مطلق النار مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي، من سكان منطقة الحسينية، في محافظة معان (جنوب)، وكان عبَر الجسر سائقًا لمركبة شحن تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربية".

كما لفتت وزارة الداخلية إلى أنه تم الإفراج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم (من جانب إسرائيل)، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع نهار اليوم (الأحد)".

استنفار أمني وإجراءات عسكرية مشددة

وقال الجيش الإسرائيلي، إنّ منفذ عملية إطلاق النار نزل من الشاحنة عند جسر الكرامة وأطلق النار باتجاه عناصر تأمين المعبَر، بينما أشارت إذاعة الجيش إلى أن "قوات الأمن تجري عملية تفتيش لشاحنة المنفذ خشية أن تكون مفخخة". 

وشدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها العسكرية على حاجزها العسكري عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية الفلسطينية.

كما أعلن جيش الاحتلال الاستنفار الأمني في المستوطنات القريبة من جسر الكرامة الحدودي مع الأردن، بعد العملية، بحسب مراسل "التلفزيون العربي". 

إغلاق جميع المعابر البرية

إلى ذلك، قال المتحدث باسم سلطة المعابر الإسرائيلية، إن كلّ المعابر البرية مع الأردن أُغلقت حتى إشعار آخر لدواعٍ أمنية، بعيد عملية إطلاق النار. 

كما أعلن الأمن العام الأردني إغلاق الجسر أمام حركة السفر بعد إغلاقه من الجانب الإسرائيلي، وإعادة ثلاث حافلات تقل مسافرين فلسطينيين رغم وصولهم إلى النقطة الأردنية الحدودية.

لكن الداخلية الأردنية/ قالت إن "الجهات المعنيّة تتابع مسألة إغلاق الجسر". 

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة