Skip to main content

عملية معبر الكرامة.. نتنياهو يتحدث عن "يوم صعب" بعد مقتل 3 إسرائيليين

الأحد 8 سبتمبر 2024
قُتل ثلاثة إسرائيليين في عملية إطلاق نار في معبر الكرامة - غيتي

أُغلق صباح اليوم الأحد، معبر الكرامة (الواصل ما بين الأردن وفلسطين) شرق مدينة أريحا، بعد عملية إطلاق نار أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين.

وفي وقت سابق الأحد، قتل ثلاثة إسرائيليين في عملية إطلاق نار في معبر الكرامة، فيما استشهد المنفذ وهو سائق شاحنة وصل من الأردن، ولم تعرف هويته بعد.

وأفادت القناة 14 الإسرائيلية، بإغلاق معبر اللنبي حتى إشعار آخر بعد عملية إطلاق النار.

وتعليقًا على العملية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه "يوم صعب".

وأضاف خلال كلمة في مستهل جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلي، وفقًا لمكتبه: "إننا محاطون بإيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني"، وفق قوله.

إغلاق معبر الكرامة

بدوره، أعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في الأردن عن إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الآخر لإشعار آخر.

وأهاب بمستخدمي الجسر التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أيّ تغيّر في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولًا بأول، حسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأفاد مراسل التلفزيون العربي، بانتشار أمني للقوات المسلحة الأردنية عند جسر الملك حسين بعد عملية إطلاق النار.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية أعلنت في بيان مقتضب الأحد، أن الجهات الرسمية في البلاد باشرت التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين.

من جهته، قال المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": إن "الحركة على معبر الكرامة، الجسر المؤدي من الضفة الغربية إلى الأردن وبالعكس متوقفة تمامًا حتى اللحظة، ولا تفاصيل أخرى حول إعادة تشغيله".

وفي السياق ذاته، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها العسكرية على حاجزها العسكري عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية الفلسطينية.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي بأن سلطات الاحتلال تحتجز عددًا من العمال الفلسطينيين وسائقي الشاحنات الأردنيين وتحقق معهم، مشيرًا إلى أن 500 فلسطيني على الأقل عالقون في قاعة المسافرين عند النقطة الفلسطينية من معبر الكرامة.

وأضاف مراسلنا أن قوات الاحتلال نشرت حواجز أمنية في شارع 90 ومحيط مدينة أريحا المحاذية لجسر الكرامة.

فصائل فلسطينية تبارك عملية معبر الكرامة

وفي ردود الفعل، باركت فصائل فلسطينية عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة، مؤكدة أنها ضربة مؤلمة لنظرية الأمن الإسرائيلي.

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان: إن "تنفيذ عملية معبر الكرامة، ومن نقطة صفر ضربة مؤلمة لنظرية الأمن الإسرائيلي ورسالة نارية من شاب أردني ضد جرائم الاحتلال بفلسطين، ومؤشرًا على دخول الأوضاع مرحلة جديدة".

وأكدت الجبهة أن هذه العملية تأتي كرد مشروع على الجرائم المستمرة التي يرتكبها الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، والضفة، وداخل السجون.

وشددت على أن هذه العملية تثبت فشل اتفاقات السلام المشؤومة في تطويع الشباب العربي، أو ضرب واجباتهم القومية تجاه قضية فلسطين، مشيرة إلى أن الشاب الأردني المغوار يُعبّر عن ضمير كل شاب عربي.

ودعت الحركة الشباب العربي إلى الاقتداء بالشاب الأردني، والانخراط في معركة الشرف والكرامة، والدفاع عن عروبة فلسطين، وشعبها المظلوم، حسبما جاء في البيان.

بدورها، عبرت لجان المقاومة في فلسطين عن دعمها وتأييدها لعملية إطلاق النار قرب معبر الكرامة، مشيرة إلى أنها جاءت في ظل التأهب والاستنفار من الاحتلال لتؤكد على قوة المقاومة وفاعليتها الكبيرة.

وأكدت لجان المقاومة أن عملية معبر الكرامة بإبداعها المتجدد وصمودها الأسطوري، تمثل هي صفعة جديدة للمنظومة الأمنية الإسرائيلية.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة