الجمعة 20 Sep / September 2024

ينتقل عبر الهواء.. متحوّر جديد لكورونا يمزج النسختين البريطانية والهندية

ينتقل عبر الهواء.. متحوّر جديد لكورونا يمزج النسختين البريطانية والهندية

شارك القصة

فيتنام
أصدرت الحكومة الفيتنامية أوامر بإغلاق المقاهي والمطاعم والصالونات والأماكن السياحية والدينية (غيتي)
أعلنت فيتنام اكتشاف "نسخة هجينة" جديدة من متحوّرات كورونا، وقال وزير الصحة نغوين ثان لونغ: إنّ من علاماتها المميزة "انتقالها سريعًا عبر الجو".

اكتشفت فيتنام نسخة جديدة متحوّرة لفيروس كورونا تنتقل سريعًا عبر الجو، وتعد مزيجًا من النسختين الهندية والبريطانية، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية اليوم السبت.

جاء ذلك في وقت كشفت دراسة أجراها باحثون في معهد باستور أنّ لقاح فايزر ينتج أجسامًا مضادة قادرة على الحماية من المتحوّر الهندي لفيروس كورونا لكن "بفعالية أقل بقليل" مخبريًا.

وتحاول فيتنام جاهدة التعامل مع انتشار جديد للفيروس في أكثر من نصف أراضيها بما في ذلك في مناطق صناعية ومدن كبرى مثل "هانوي" ومدينة "هوشي منه". وسجّلت فيتنام أكثر من 6700 إصابة بينها 47 وفاة بالفيروس، معظمها منذ أبريل/ نيسان.

وقال وزير الصحة نغوين ثان لونغ خلال اجتماع وطني لمناقشة الوباء اليوم: "اكتشفنا نسخة هجينة جديدة من النسختين الهندية والبريطانية".

وتابع: "من العلامات المميّزة لهذه النسخة انتقالها سريعًا عبر الجو. يزداد تركز الفيروس في سوائل الحلق بشكل سريع وينتشر بقوة بالغة في البيئة المحيطة".

تدابير سريعة

ولم يحدد عدد الإصابات التي تم تسجيلها بالنسخة الجديدة لكنه ذكر أن فيتنام ستعلن قريبًا اكتشافها على خارطة العالم للمتحوّرات الجينية. وأفادت وزارة الصحة أنه كانت هناك سبع نسخ متحورة معروفة لفيروس كورونا في فيتنام قبل إعلان لونغ.

وحظيت الدولة الشيوعية في السابق بإشادات واسعة لاستجابتها الوبائية، إذ فرضت تدابير حجر واسعة وقامت بعمليات تعقّب مشددة لمخالطي المصابين، ما ساعد على إبقاء معدّلات الإصابة منخفضة نسبيًّا.

وأثارت موجة الإصابات الجديدة قلق السكان والحكومة وسارعت السلطات في فرض قيود مشددة على الحركة والنشاط التجاري. وأصدرت أوامر بإغلاق المقاهي والمطاعم وصالونات تصفيف الشعر والتدليك والأماكن السياحية والدينية في أجزاء عدة من البلاد.

تايلاند

وفي تايلاند، احتجت الحكومة اليوم السبت على تقارير إعلامية في بريطانيا أطلقت على نسخة متحوّرة جديدة لكورونا مثيرة للقلق “المتحوّرة التايلاندية“.

ورُصدت النسخة أول مرة في تايلاند لدى مسافر مصري يبلغ من العمر 33 عامًا، وفق ما أفادت السلطات الصحية البريطانية، لكن اكتُشفت 109 إصابات بها في بريطانيا مذاك.

وقال رئيس دائرة مراقبة الأمراض في تايلاند أوباس كانكاوينبونغ “من ناحية المبدأ، لا يجب أن يطلق عليها المتحورة التايلاندية نظرًا إلى أن الشخص المصاب بها قدم من الخارج".

لقاح فايزر "يَقي على الأرجح" من المتحوّر الهندي

في غضون ذلك، خلصت دراسة أجراها باحثون في معهد باستور إلى أنّ الأجسام المضادة الموجودة في مصل الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر، تكون فعالة ضد المتحوّر البريطاني، ولكنها أقل فعالية بقليل ضد المتحور الهندي الذي تمت دراسته.

وأكد أوليفييه شفارتز، الذي شارك في صياغة الدراسة ويتولى منصب مدير وحدة الفيروسات والمناعة في معهد باستور (باريس) أنه رغم "الفعالية المنخفضة قليلًا وفقًا للتجارب المخبرية فإن لقاح فايزر يقي على الأرجح" من الفيروس.

واختبر الباحثون أيضًا فعالية لقاح "أسترازينيكا" على هذه النسخ المتحورة، لكن فقط من أمصال أشخاص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح البريطاني، ولم يكن لديهم "إمكانية الحصول على عينات من أشخاص تلقوا الجرعتين" لدى إجراء الدراسة كما قال شفارتز لوكالة "فرانس برس".

وتظهر نتائج الدراسة التي أجريت مع مستشفيات جامعية فرنسية، أن جرعة واحدة من لقاح "أسترازينيكا" الفعال ضد المتحور البريطاني "محدود الفعالية ضد النسختين المتحورتين الهندية وجنوب الإفريقية".

لذلك فإن جرعة واحدة من هذا اللقاح تبدو "قليلة الفعالية أو غير فعالة على الإطلاق" ضد المتحور الهندي، بحسب الباحث، رغم أنّ دراسة أجرتها السلطات الصحّية في إنكلترا كانت قد خلصت إلى أنّ لقاحي فايزر/ بايونتيك وأسترازينيكا/أوكسفورد فعّالان ضدّ النسخة الهندية المتحوّرة بنسبة فعاليتهما نفسها تقريبًا ضدّ النسخة الإنكليزية المتحوّرة منه.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close