الجمعة 20 Sep / September 2024

من أجل سلامة قلبك.. احذر هذا الطبق من الوجبات السريعة

من أجل سلامة قلبك.. احذر هذا الطبق من الوجبات السريعة

شارك القصة

تحدّثت الاختصاصية في التغذية د. آمنة حديب لـ"العربي" عن مخاطر البطاطا المقلية ضمن الوجبات السريعة (الصورة: غيتي)
إن "إضافة الدهون أو الزيوت أو الأطعمة المقلية على عناصر مقلية بالفعل، تؤدي ببساطة إلى مضاعفة الآثار السيئة على القلب، بحسب ما يؤكد الأطباء المتخصّصون.

على الرغم من أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يكون ممتعًا ولذيذًا، فإن طبق البطاطا المقلية مع الإضافات الأخرى المرافقة له، له تأثير سلبي كبير على قلب الإنسان.

ويحذّر الطبيب المتخصّص في أمراض القلب الدكتور نيتين بهاتناغار من أن "أحد أسوأ الأطباق الجانبية في المطاعم الشهيرة، هي البطاطا المقلية، المغطاة بإضافات أو مكونات أخرى مثل الجبن أو حلقات البصل أو لحم الخنزير المقدد".

ويوضح بهاتناغار، لموقع "شي فايندس"، أن "إضافة الدهون أو الزيوت أو الأطعمة المقلية على عناصر مقلية بالفعل، تؤدي ببساطة إلى مضاعفة الآثار السيئة على القلب".

تُعَدّ البطاطا المقلية، المغطاة بإضافات أو مكونات أخرى، من "أسوأ" الأطباق الجانبية - غيتي
تُعَدّ البطاطا المقلية، المغطاة بإضافات أو مكونات أخرى، من "أسوأ" الأطباق الجانبية - غيتي

"آلية" اختيار الوجبات السريعة

ويشير إلى أن "اختيار معظم الأطعمة السريعة وأطباقها الجانبية يكون عادة نتيجة لمعاناة العقل الباطن من حالة عاطفية أو غير متوازنة ما يُضعف الخيارات السليمة في الأكل".

ويلفت إلى أنه "عندما يكون العقل غير متزن، يكون القلب أيضًا عرضة للإجهاد"، ولذلك فإن اختيار الوجبات السريعة أمر غير صحي للجسم والعقل والقلب.

ويخلص إلى أن كمية من حلقات البصل المقلية تؤدي ببساطة إلى مضاعفة الآثار السيئة على القلب من خلال الدهون الزائدة، والملح الزائد، وهو ما يزيد من خطر انسداد الشرايين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

أضرار البطاطا المقلية

في حديث سابق إلى "العربي"، أوضحت الاختصاصية في التغذية د. آمنة حديب أن البطاطا المقلية مضرة لأن الزيت المحروق يحتوي على مواد مسرطنة. وشرحت أن كل 100 غرام من البطاطا المقلية تحتوي على 312 سعرة حرارية  مقارنة بـ80 سعرة حرارية لكل 100 غرام من البطاطا المشوية.

وفي هذا الإطار، يوضح بهاتناغار أنه "لا مشكلة في تناول هذا الطبق، إذا كان على فترات من حين لآخر؛ لكن تناوله بشكل مستمرّ، يُضرّ بصحة القلب والشرايين".

ويشدّد على أن "تناول أي نوع من الطعام بشكل مفرط يؤدي إلى اختلال التوازن الكيميائي في الجسم، لذلك يجب تناول الأطعمة بشكل معتدل".

ومن أجل قلب سليم، ينصح بهاتناغار باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close