Skip to main content

من اللجوء إلى التتويج.. زكية خدادادي تدخل تاريخ الألعاب البارالمبية

الجمعة 30 أغسطس 2024
وصفت اللاعبة الأفغانية زكية خدادادي الميدالية التي أحرزتها بأنها وسام لجميع لاجئي العالم- رويترز

دخلت اللاعبة الأفغانية زكية خدادادي التاريخ كأول رياضية في فريق اللاجئين البارالمبي تحصل على ميدالية في دورة الألعاب البارالمبية.

وفازت خدادادي (25 عامًا) بميدالية برونزية في رياضة التايكوندو في دروة الألعاب البارالمبية باريس 2024 في وزن -47 كلغ، واصفة هذا الإنجاز بأنه وسام لجميع لاجئي العالم، وفق اللجنة البارالمبية الدولية.

وُلدت خدادادي بذراع واحدة وبدأت ممارسة رياضة التايكوندو في السر عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها في صالة رياضية مخفية في مدينتها هرات بغرب أفغانستان، بحسب صحيفة "غارديان" البريطانية.

الاستقرار في باريس

وبعد عودة طالبان إلى السلطة في 2021 هربت خدادادي من أفغانستان وناشدت المجتمع الدولي عبر فيديو السماح لها بالمشاركة في دورة طوكيو للألعاب البارالمبية.

كانت زكية تتدرب في السر حين كانت في أفغانستان- رويترز

وإثر فرارها، لجأت زكية إلى فرنسا واستقرت في باريس، وبدأت التدريب في المعهد الوطني للرياضة في فرنسا.

وإثر هذا الفوز، قال رئيس اللجنة البارالمبية الدولية أندرو بارسونز: "تهانينا لزكية على إحرازها أولى ميداليات الفريق البارالمبي للاجئين. أنا فخور بك.. وإليك الميدالية".

من جهته، سلّم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الميداليات للرياضيات الفائزات بما فيهن خدادادي أثناء مراسم التتويج. 

"فوز تاريخي"

وقال غراندي: "لقد تأثرت جدًا. يجسد هذا الفوز التاريخي لصالح الفريق البارالمبي للاجئين مدى قوة وإصرار وعزيمة زكية ونظرائها اللاجئين".

وأضاف: "باعتلائها لمنصة التتويج اليوم، تمثل زكية 120 مليون شخصٍ نازحٍ قسرًا حول العالم. إنها قدوةُ لنا جميعًا، فرغم كل التحديات التي اعترضتها، أصبحت من حملة الميداليات البارالمبية، وهو أعلى مستويات النجاح الرياضي.. ما حققته هو إنجازها".

وافتتحت الدورة الجديدة من الألعاب البارالمبية الأربعاء في باريس بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حفل أُقيم في الهواء الطلق وسط العاصمة الفرنسية. وتختتم فعاليات هذه الدورة في الثامن من الشهر القادم.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة