الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

من اللجوء إلى الكونغرس.. إلهان عمر تضمن ترشيح الحزب الديمقراطي

من اللجوء إلى الكونغرس.. إلهان عمر تضمن ترشيح الحزب الديمقراطي

شارك القصة

إلهان عمر تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الكونغرس – رويترز
إلهان عمر تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الكونغرس – رويترز
هزمت إلهان عمر عضو مجلس مدينة مينيابوليس السابق دون سامويلز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، في الدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا.

حصلت النائبة الأميركية إلهان عمر على ترشيح الحزب الديمقراطي لولاية رابعة أمس الثلاثاء، في الانتخابات التمهيدية للحزب.

ويعد ترشيح عمر انتصارًا للتقدميين، بعد خسارة مؤلمة لاثنين من زملائها فيما يعرف بمجموعة "سكواد".

من لاجئة إلى سياسية

في التفاصيل، فقد هزمت إلهان عمر عضو مجلس مدينة مينيابوليس السابق دون سامويلز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا.

وبعد إعلان نتائج 216 من أصل 217 دائرة انتخابية، تقدمت إلهان على سامويلز بنسبة 56.2% مقابل 42.9%.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، كان لحملة جمع تبرعات قوية التي دشنتها إلهان دور كبير في فوزها، حيث جمعت 6.8 مليون دولار منذ انتخابات عام 2022، وهو ما يمثل أكثر من مثلي ما تجمعه عادة حملة إعادة انتخاب أي عضو بمجلس النواب ويتخطى بكثير مبلغ 1.4 مليون دولار الذي جمعه سامويلز، وفقًا لافصاحات الحملة الاتحادية.

ومن المتوقع أن تفوز النائبة عن ولاية مينيسوتا بسهولة في انتخابات 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، إذ تعد واحدة من 4 نساء تقدميات أسسن مجموعة "سكواد" بعد انتخابهن في عام 2018.

أما إلهان عمر فقد وصلت إلى الولايات المتحدة كلاجئة من الصومال، وتصف سياساتها بأنها "ذات رؤية وجريئة ومؤثرة" وتقول إنها تمكنت من تخصيص ملايين الدولارات من الأموال الاتحادية للتنمية المجتمعية في منطقتها.

كما تقول إنها تولي اهتمامًا كبيرًا لأعداد المهاجرين الكبيرة في منطقتها في إطار التحقيق فيما إذا كانت البنوك الكبرى تمارس التمييز ضد الأميركيين المسلمين.

وواجهت عمر مؤخرًا انتقادات في مجلس النواب العام بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يعود لعام 2019، قالت فيه إن أنصار إسرائيل دافعهم المال وليس المبادئ. 

وسامويلز المولود في جاميكا، هو مطور ألعاب سابق ورئيس منظمة غير ربحية، وروج لنفسه على أنه بديل ذو أسلوب عملي، قائلًا إنه يتفق مع العديد من مواقف عمر السياسية، لكنه يختلف معها فيما أسماه أسلوبها الحاكم المثير للانقسام.

خسارة زملاء عمر

في المقابل، خسر العضوان في "سكواد" النائبان جمال بومان عن نيويورك وكوري بوش عن ميزوري في الانتخابات التمهيدية لحزبهما خلال الأشهر القليلة الماضية. 

فقد واجه بومان وبوش منافسين حصلوا على دعم كبير من لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "أيباك"، في وقت يعارضان إلى جانب إلهان عمر دعم الرئيس جو بايدن لإسرائيل في عدوانها على غزة.

من جهة ثانية، لم تقدم "أيباك" المؤيدة لإسرائيل حتى منتصف يوليو/ تموز سوى 25 دولارًا لحملة سامويلز، وفقًا لبيانات جمعتها منظمة "أوبن سكرتس".

وبالتالي، ستخفض خسارة بومان وبوش صفوف "سكواد" من ذروة بلغت تسعة أعضاء.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close