Skip to main content

من بينها "يد إلهية".. لماذا حذفت نتفليكس الأفلام الفلسطينية؟

منذ 4 ساعات
نتفليكس تحذف 19 فيلمًا فلسطينيًا من منصتها للبث - رويترز

نفت شركة نتفليكس حذف مجموعة الأفلام الفلسطينية من منصتها، وسط اتهامات بحذف تسعة عشر فيلمًا لصناع أفلام فلسطينيين أو تتناول مواضيع فلسطينية.

ودعت منظمة Freedom Forward (الحرية إلى الأمام) الحقوقية، ومقرها في سان فرانسيسكو، شركة نتفليكس إلى توضيح الأسباب، وحثتها على إعادة كل فيلم فلسطيني أُزيل من المنصة الأسبوع الماضي.

"تهميش الأصوات الفلسطينية"

وقالت المنظمة، إنها تشعر بالقلق من أن يؤدي حذف نتفليكس لمكتبتها تقريبًا من الأفلام الفلسطينية إلى مزيد من تهميش الأصوات الفلسطينية، في وقت يتعرض فيه أكثر من مليوني فلسطيني في غزة لأعمال إبادة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ونفت نتفليكس في بيان، يوم الجمعة، ما تردد عن حذفها للأفلام الفلسطينية، موضحة أن السبب يعود إلى انتهاء فترة ترخيص الأفلام التي بلغت ثلاث سنوات في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأشارت إلى أنها أطلقت مجموعة "القصص الفلسطينية" التي تضمنت 32 فيلمًا مرخصًا في عام 2021 لمدة ثلاث سنوات، وأن صلاحية هذه التراخيص قد انتهت.

وأضافت أنها تواصل الاستثمار في مجموعة واسعة من الأفلام والبرامج التلفزيونية عالية الجودة لتلبية احتياجات أعضائها من المشتركين والاحتفاء بالأصوات من جميع أنحاء العالم، وفق قولها.

وتضم قائمة الأفلام التي أوقفت نتفليكس بثها فيلم "يد إلهية" للمخرج إيليا سليمان، الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان عام 2002، وفيلم "ملح هذا البحر" للمخرجة آن ماري جاسر، وفيلم "3000 ليلة" للمخرجة مي المصري.

مطالبات بإعادة الأفلام المحذوفة

وبعد نفي نتفليكس، قال المدير التنفيذي لمنظمة "Freedom Forward" سونجيف بيري إنه لا يزال يتعين على المنصة إعادة الأفلام.

وأضاف بيري، وهو محلل في السياسة الخارجية ومدافع عن حقوق الإنسان، أنه في الوقت الذي يعاني فيه الفلسطينيون ألمًا ومعاناة كبيرين، فمن الواضح أن على نتفليكس بذل كل ما في وسعها للحفاظ على وصول هذه الأفلام الفلسطينية إلى العالم.

وأشار إلى أن قيمة شركة نتفليكس تبلغ 300 مليار دولار، ويمكنها تحمّل تكلفة تجديد تراخيص هذه الأفلام، لكنها بدلاً من ذلك سمحت بإزالة مكتبتها بأكملها تقريبًا من الأفلام الفلسطينية.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة