Skip to main content

من دون شروط.. الهيئات الأممية تطالب بتسهيل دخول المساعدات إلى غزة

السبت 18 نوفمبر 2023
هيئات الأمم المتحدة الإنسانية تجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة - رويترز

جددت هيئات الأمم المتحدة الإنسانية في اجتماعها الموسع الأخير، دعواتها العاجلة إلى إعلان وقف إنساني لإطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة، وتسهيل دخول المساعدات بالقدر الكافي ومن دون انقطاع إلى السكان المدنيين. 

وقدم ممثلو الهيئات الإنسانية في مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية، ووكالة "الأونروا"، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، إحاطات للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الوضع في غزة. 

لا مناطق آمنة في غزة

وأجمعت الهيئات الأممية على رفض الاعتراف بوجود مناطق آمنة في قطاع غزة، مشدّدين على أن مئات آلاف السكان المدنيين باتوا نازحين جراء ممارسة القوات الإسرائيلية العقاب الجماعي.

يأتي ذلك، في وقت لا تكفي المساعدات الحالية لتلبية احتياجات النازحين والسكان، كما لا يوجد وقود لتوزيع هذه المساعدات داخل القطاع.

كذلك، تطرق المشاركون إلى أن منطقة المواصى التي دعت إسرائيل النازحين إلى الانتقال إليها ليست منطقة آمنة، كما زعمت التصريحات الإسرائيلية.

في هذا الصدد، أكّدت ناتالي بوكلي نائبة المفوض العام لوكالة "الأونروا" أن المقترحات الأحادية للمناطق الآمنة، ليست بديلاً عن التقيد بالقانون الإنساني الدولي.

الانتقال من بحث القرارات لتطبيقها

بدوره، كرر مندوب إسرائيل في الجلسة الرفض الكامل لإعلان وقفٍ لإطلاق النار، في وقت دعا مندوب فلسطين المجتمعين إلى الانتقال من بحث القرارات لتطبيقها في أسرع وقت.

فقد صرّح مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور قائلًا: "لا نريد مواصلة تكرار النقاشات والتحليلات والسماح لإسرائيل بمواصلة الحرب، وفي الوقت نفسه الاكتفاء بالمطالبة بالمساعدات الإنسانية".

وتابع منصور: "هذا لا ينبغي أن يستمر. عليكم أن توقفوا الحرب ونحتاج وقفًا إنسانيًا لإطلاق النار الآن".

مساعدات لا تصل إلى الحد الأدنى

كما أكّدت شهادات مندوبي هيئات الأمم المتحدة الإنسانية ضرورة احترام سلامة المدنيين وتسهيل عمليات إخلاء الجرحى والمصابين.

وأجمع مندوبو الهيئات الإنسانية على أن المساعدات الحالية لا تصل إلى الحد الأدنى المطلوب لمساعدة السكان المدنيين، خصوصًا في ظل انعدام الوقود الذي يعطل كل العمليات الإنسانية في القطاع.

في هذا الإطار، أعاد مندوبو الهيئات الإنسانية التأكيد على حاجتهم الملحة لإدخال الوقود من دون شروط وبشكل فوري بما لا يقل عن 120 ألف ليتر يوميًا.

المصادر:
العربي
شارك القصة