الخميس 12 Sep / September 2024

موسكو تنفي.. زيلينسكي يتهم روسيا بالتحضير لهجوم على محطة زابوريجيا

موسكو تنفي.. زيلينسكي يتهم روسيا بالتحضير لهجوم على محطة زابوريجيا

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول تحذيرات الرئيس الأوكراني من استهداف روسيا لمحطة زابوريجيا النووية (الصورة: غيتي)
كشف الرئيس الأوكراني أن استخباراته حصلت على معلومات تفيد بأن روسيا تدرس سيناريو هجوم على محطة زابوريجيا يؤدي لتسريب إشعاعات.

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس روسيا بالتخطيط "لهجوم إرهابي" يؤدي إلى تسرب إشعاعي في محطة زابوريجيا التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا.

وأشار عبر تلغرام إلى أن الاستخبارات الأوكرانية "حصلت على معلومات تفيد بأن روسيا تدرس سيناريو هجوم إرهابي على محطة زابوريجيا مع تسريب إشعاعات. لقد حضّروا كل شيء لذلك" الهجوم.

ولفت إلى أن أوكرانيا ستنقل هذه المعلومات إلى جميع شركائها في كل أنحاء العالم، كل الأدلة". وقال: "تم تحذير العالم، على العالم أن يتحرك". 

الكرملين ينفي اتهامات زيلينسكي

لكن الكرملين رفض الخميس اتهامات زيلينسكي بشأن استعداد القوات الروسية لهجوم على محطة زابوريجيا النووية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين: "هذه كذبة أخرى. أجرينا لقاءات للتو مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الموقع. رأوا كل شيء، كل ما أرادوا رؤيته". 

وتقع هذه المنشأة في قلب الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022. وهي الأكبر من نوعها في أوروبا. 

محطة زابوريجيا في مرمى النيران

وسيطر الجيش الروسي على المحطة في 4 مارس/ آذار 2022، وقد استُهدفت بالنيران وانقطعت عن شبكة الكهرباء مرات عدة. وبحسب كييف، وضعت روسيا قوات وأسلحة في محيطها.

وفي مايو/ أيار الماضي، أجج تدمير سد كاخوفكا الواقع في المنطقة الجنوبية التي تحتلها روسيا مخاوف بشأن استدامة الحوض المستخدم في تبريد المفاعلات الستة في المحطة.

وخلال زيارته المحطة في 15 يونيو/ حزيران، وصف مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية رافايل غروسي الوضع هناك "بالخطر لكن في طور الاستقرار".

وتأتي تصريحات زيلينسكي بعد أيام على تأكيدات أخرى لمدير الاستخبارات العسكرية الأوكرانية حذّر فيها من مخاطر محتملة لوقوع حادث انفجار نووي في محطة زابوريجيا النووية.

اشتباكات في دونيتسك

وبحسب مراسل "العربي" في أوكرانيا، تشن القوات الأوكرانية هجمات على محورين رئيسيين هما محور بيرديانسك ومحور ميليتوبل. ويتحدث الجيش الأوكراني عن تقدم واضح لقواته ولو بخطى متباطئة في ظل تعزيزات عسكرية ودفاعية للقوات الروسية.

وقد جرى أكثر من 40 اشتباكًا بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية ولاسيما في محور دونيتسك في مناطق باخموت وليمان وأفدييفكا ومارينكا حيث يركز الجيش الروسي استهدافه لمواقع الجيش الأوكراني. 

كما استهدف جسرين على الأقل في مقاطعة خيرسون التي تربط البر الرئيسي لأوكرانيا بشبه جزيرة القرم وتستخدمها القوات الروسية لنقل المعدات العسكرية، بحسب المراسل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close