الأربعاء 18 Sep / September 2024

ميانمار .. اعتقالات وصرخات استغاثة وراهبة تتضرع لوقف العنف

ميانمار .. اعتقالات وصرخات استغاثة وراهبة تتضرع لوقف العنف

شارك القصة

ميانمار
تشهد ميانمار أحداثًا دموية منذ الاثنين حيث ارتفعت نسبة الاعتقالات وأعداد الضحايا (غيتي)
شهدت ميانمار اليوم أحداثًا دموية في ضواحيها، تخللها حملة اعتقالات واسعة وإطلاق نار على المتظاهرين فيما دعت السفارة الأميركية لوقف العنف.

أثارت أحداث حي سان تشونغ في رانغون إحدى أكبر مدن البلاد؛ الغضب في شوارع ميانمار، صباح اليوم، حيث قام الجيش باعتقال العشرات، فيما لم تتوقف الشرطة عن إطلاق النار على المتظاهرين. 

وكان الحي تعرض لحملة مداهمات من "ميليشيات" تناقل الناشطون أنها تابعة للجيش. وسجلت تلك المداهمات اعتقالات وتعديات على السكان، خاصة وأن سكان المنطقة كانوا الأكثر فعالية في المظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري الذي أطاح بالسلطة المدنية، أوائل شهر شباط/فبراير الماضي.

وحاصر الجيش صباح اليوم مسيرة للمتظاهرين ضمّت طلابا ومدنيين آخرين في منطقة أوكالابا، وأطلق الجنود النار واعتقلوا بعض المتظاهرين، الأمر الذي دفع بالسفارة الأميركية للتدخل موجّهة نداء خاصا. وقالت السفارة:" نشاهد تقارير عن محاصرة طلاب ومدنيين من قبل قوات الأمن في شمال أوكالابا، بالإضافة إلى اعتقالات. ندعو هذه القوات الأمنية إلى الانسحاب من المنطقة، والإفراج عن المعتقلين، والسماح للأشخاص بالمغادرة بأمان" 

وتناقل ناشطون مقاطع فيديو لعدة شاحنات عسكرية تنقل المعتقلين من شمال أوكالابا إلى الثكنات العسكرية، حيث تداول عدد من رواد مواقع التواصل أن المدنيين يتعرضون لكافة أشكال التعذيب. 

اقتلوني

وسُجل أول أمس حادثة ملفتة لاقت تضامناً عالمياً واسعاً، وتعاطفاً دولياً حين تقدمت إحدى الراهبات في المدينة وتدعى آن روز نيو تونغ من الجنود الذين يطلقون النار، وركعت طالبة منهم الكف عن قتل الطلاب والأبرياء، وقالت نيو تونغ بحسب صحيفة الغارديان: "اقتلوني أنا بدلاً من إطلاق النار على التلاميذ وتعذيبهم، أطلقوا النار علي". 

وقالت الراهبة البالغة من العمر 45 عاماً بحسب الصحيفة الإنكليزية: "لم أستطع الوقوف بصمت إزاء ما يجري، وما أراه بعيني، ما يحصل في ميانمار محزن"

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close