الإثنين 16 Sep / September 2024

نتنياهو يتمسك بمحور فيلاديلفيا.. حماس: يبحث عن نصر موهوم

نتنياهو يتمسك بمحور فيلاديلفيا.. حماس: يبحث عن نصر موهوم

شارك القصة

أكدت حماس أن نتنياهو يتحمّل مسؤولية حياة وسلامة المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة
أكدت حماس أن نتنياهو يتحمّل مسؤولية حياة وسلامة المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة - غيتي
في مؤتمره الصحفي أمس الإثنين، قال نتنياهو إن تحقيق أهداف الحرب في غزة "يمر عبر محور فيلادلفيا" على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

رأت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يبحث عن نصر موهوم لم يفلح في تسويقه أمام جمهوره بعد مرور 11 شهرًا على حربه النازية في قطاع غزة".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق في تصريحات نشرتها الحركة في حسابها الرسمي بمنصة تلغرام، "يتحمّل المجرم نتنياهو مسؤولية حياة وسلامة الأسرى لدى المقاومة، ومع حرص الحركة على سلامتهم وحسن معاملتهم، يواصل إصراره على قتلهم وتجاهله لأوضاعهم".

وجاءت تصريحات الرشق عقب مؤتمر صحفي لنتنياهو حمّل فيه حماس مسؤولية مقتل 6 أسرى إسرائيليين في غزة، أعلن الجيش استعادة جثثهم من نفق بمدينة رفح جنوبي القطاع، الأحد الفائت ما أجج الاحتجاج ضد نتنياهو لعرقلته المفاوضات مع حماس.

"نتنياهو يبحث عن نصر موهوم"

وأكد القيادي في حماس أن "تصريحات نتنياهو هي خطاب اليائس الذي يبحث عن نصر موهوم لم يفلح في تسويقه أمام جمهوره بعد مرور أحد عشر شهرًا على حربه النازية ضد شعبنا في قطاع غزة".

وأشار الرشق إلى أن "نتنياهو يؤكد بتصريحاته اليوم أنه هو المعطّل لصفقة التبادل واتفاق وقف إطلاق النار".

وفي مؤتمره الصحفي أمس الإثنين، قال نتنياهو إن تحقيق أهداف الحرب في غزة "يمر عبر محور فيلادلفيا" على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مشددًا على أن تل أبيب لن تنسحب منه "على الإطلاق".

وعرض نتنياهو خلال المؤتمر خريطة غزة لشرح أهمية محور فيلادلفيا، معتبرًا أنّ انسحاب جيش الاحتلال من المحور عام 2005 "جعل من غزة مصدر تهديد كبير لنا، وأزال العوائق أمام تهريب الأسلحة لحماس وحفر الأنفاق".

غضب في إسرائيل ضد نتنياهو

ويقول مسؤولون إسرائيليون وأفراد من عائلات المحتجزين في غزة إن إصرار نتنياهو على موقفه بشأن محور فيلادلفيا "يعطل التوصل إلى اتفاق".

وخرجت تظاهرات في تل أبيب وبئر السبع وأمام مقرّ إقامة نتنياهو في القدس المحتلة، لمطالبته بالتوصّل إلى صفقة لإطلاق سراح  المحتجزين بقطاع غزة.

ومنذ أشهر، يتّهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى، نتنياهو بعرقلة إبرام اتفاق مع "حماس"، خشية انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه، ويطالبون باستقالته وإجراء انتخابات مبكرة.

وكان أبو عبيدة المتحدث العسكري باسم "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أكد أمس الإثنين، أنّ إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى بالضغط العسكري بدلًا من إبرام صفقة سيعني عودتهم داخل توابيت".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close