الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

نتنياهو يغضب واشنطن.. لماذا ألغت اجتماعًا لبحث النووي الإيراني؟

نتنياهو يغضب واشنطن.. لماذا ألغت اجتماعًا لبحث النووي الإيراني؟

Changed

ألغى البيت الأبيض اجتماعًا مع مسؤولين إسرائيليين بشأن إيران بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - الأناضول
ألغى البيت الأبيض اجتماعًا مع مسؤولين إسرائيليين بشأن إيران بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - الأناضول
الاجتماع الذي كان من المزمع عقده مهم من حيث كونه الأول بهذا المستوى الرفيع منذ أبريل 2023 لبحث الموضوع الإيراني.

ألغى البيت الأبيض اجتماعًا رفيع المستوى مع إسرائيل بشأن الملف النووي الإيراني كان مقررًا عقده غدًا الخميس، وفق ما ذكر موقع "أكسيوس" نقلًا عن مسؤولين أميركيين.

وبحسب المسؤولين، فقد جاء القرار الأميركي احتجاجًا على فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

تصريح نتنياهو يستدعي ردًا أميركيًا

وقال نتنياهو في الفيديو: "إنه من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأميركية في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل". 

ووفق مراسل "العربي" في القدس أحمد دراوشة، فإن الاجتماع الذي كان من المزمع عقده مهم من حيث كونه الأول بهذا المستوى الرفيع منذ أبريل/ نيسان 2023 لبحث الموقف الإيراني.

وكان موقع "أكسيوس" قد نقل عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، أن عقد الاجتماع جاء على خلفية قيام علماء إيرانيين ببناء نماذج محوسبة قد تُستخدم في تصنيع أسلحة نووية في وقت لاحق. 

ويأتي هذا الاجتماع فيما تتصاعد الأوضاع على الجبهة اللبنانية ووصلت الحرب على قطاع غزة إلى ما يسميه الإسرائيليون مرحلة "التثاقل"، مع قرب انتهاء عملية الاحتلال الإسرائيلي في منطقة رفح. 

خلفية تصريحات نتنياهو

ويوضح مراسلنا أن خلفية تصريحات نتنياهو غير معروفة حيث أوحى الجانبان الإسرائيلي والأميركي خلال الفترة الماضية بأن الأزمة بينهما بسبب رفح، قد تم تجاوزها. 

ويرجح الكاتب السياسي في صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية نداف يال، أن يكون سبب تصريحات نتنياهو الأزمة الداخلية الشديدة داخل الائتلاف الحكومي بشأن ملفَي التجنيد وتعيين حاخامات جدد. 

ويبدو أن الولايات المتحدة أرادت توجيه رسالة إلى إسرائيل عبر إلغاء الاجتماع، مع كل من رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر، وهما شخصيتان غير مرغوبتين للإدارة الأميركية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close