الإثنين 2 Sep / September 2024

نددوا بالموقف الأميركي.. الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعمًا لفلسطين

نددوا بالموقف الأميركي.. الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعمًا لفلسطين

شارك القصة

العلم الفلسطيني يتصدر شوارع نيويورك في تظاهرات ضخمة
العلم الفلسطيني يتصدر شوارع نيويورك في تظاهرة نددت بالعدوان الإسرائيلي على غزة - إكس
نددت تظاهرة ضمت الآلاف في نيويورك بالدعم الأميركي لإسرائيل التي تواصل عدوانها على غزة لليوم الثامن متسببة باستشهاد وإصابة الآلاف جزء كبير منهم من المدنيين.

تظاهر آلاف الأشخاص الجمعة في وسط مدينة نيويورك للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتنديدًا بدعم الولايات المتحدة لتل أبيب، معبرين في الوقت نفسه عن مخاوفهم في ظل العدوان العسكري الإسرائيلي في غزة.

ولوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية في شارع برودواي، على مرمى حجر من تايمز سكوير، ودعوا، ومعظمهم من الشباب ومن خلفيات متنوعة، متوشحين بالكوفية، إلى "تحرير فلسطين" واتهموا إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية"، بعد قصفها بشكل مكثف وعنيف لقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 1900 فلسطيني على الأقل من بينهم 614 طفلًا و370 امرأة.

وقالت الأستاذة ليز زكريا (43 عامًا) لوكالة "فرانس برس": "أنا قلقة للغاية، يجب أن يتوقف كل هذا"، مضيفة أن "المشروع الاستعماري الإسرائيلي يجب أن يتوقف الآن، لأنه لا يؤدي إلا إلى زيادة دائرة العنف والقمع للفلسطينيين".

نادى المتظاهرون بتحرير فلسطين وأدانوا المجازر الإسرائيلية
نادى المتظاهرون بتحرير فلسطين وأدانوا المجازر الإسرائيلية - إكس

وكتبت على لافتات كثيرة دعوات لإنهاء الإبادة الجماعية والفصل العنصري بحق الفلسطينيين ومطالبة الولايات المتحدة بإنهاء دعمها لإسرائيل. كما هتف المتظاهرون "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

وقالت لائبة فايز (21 عاما) للوكالة نفسها: "من واجبي، ليس فقط بصفتي مسلمة، بل كإنسان أيضًا، أن أتظاهر مع الجميع ضد الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني". وأضافت: "لا أحد يدرك مدى الدمار الذي ألحقوه بهؤلاء الأبرياء".

تظاهرات في العديد من الدول تضامنًا مع غزة

منذ السبت، تشهد مدينة نيويورك الضخمة التي يبلغ عدد سكانها 8 إلى 9 ملايين نسمة من بينهم نحو 2 مليون يهودي، تظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية مقابل وقفات احتجاجية وتظاهرات لداعمي إسرائيل.

أدان المتظاهرون الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة
أدان المتظاهرون الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة- إكس

وتزامنت تلك التظاهرات، مع خروج الآلاف من المتظاهرين في عدة دول عربية، وإسلامية، ووقفات أخرى في مدن غربية، تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وتتهم تل أبيب بارتكاب "إبادة جماعية".

وتدعو إسرائيل السكان المدنيين في غزة إلى إخلاء شمال القطاع المحاصر، ما ينذر بهجوم بري واسع النطاق، كما ترتكب مجازر بحق مدنيين عزل في الضفة الغربية، حيث أشارت وزارة الصحة إلى سقوط 49 شهيدًا، وأكثر من 950 جريحًا في الضفة منذ السبت، بينهم 16 يوم أمس الجمعة.

و لا يزال أهالي قطاع غزة محرومين من أدنى مقومات الحياة مع منع إدخال الوقود والمياه والطعام في حصار إسرائيلي مطبق، طالت نتائجه المستشفيات التي تعج بالمرضى والمصابين، ما يعرض حياة الآلاف للخطر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة