الأربعاء 11 Sep / September 2024

"نفق أسفل مستشفى الشفاء".. تحقيق صحفي فرنسي يكذّب مزاعم الاحتلال

"نفق أسفل مستشفى الشفاء".. تحقيق صحفي فرنسي يكذّب مزاعم الاحتلال

شارك القصة

اعتبرت حماس أن تقرير صحيفة لوموند دليل جديد يضاف لعدة تحقيقات مهنية عالمية أثبتت كذب ما سعى الاحتلال لترويجه للعالم عبر دعايته المضللة
اعتبرت حماس أن تقرير صحيفة لوموند دليل جديد يضاف لعدة تحقيقات مهنية عالمية أثبتت كذب ما سعى الاحتلال لترويجه للعالم عبر دعايته المضللة - رويترز
أعلنت حماس أن تحقيق صحيفة "لوموند" الفرنسية "دحض مزاعم إسرائيل استخدام مستشفى الشفاء كمقر لقيادة الحركة في غزة وأثبت كذبها.

كشفت صحيفة "لوموند" أنها قامت بتحليل مقاطع فيديو بثها الجيش الإسرائيلي تظهر وجود نفق داخل مستشفى الشفاء في غزة، فيما أكدت حركة حماس أن تقرير الصحيفة الفرنسية يدحض مزاعم الاحتلال.

وأوضحت الصحيفة أمس الأحد أنها "أعادت بناء خرائط النفق البالغ طوله 130 مترًا عبر التسلسل غير المحرر لمقاطع الفيديو"، قائلة: "إننا نلاحظ ترتيبات هناك، لكنها لا ترقى إلى مستوى مركز عملياتي وإستراتيجي، ولا إلى مخبأ كبير للأسلحة" كما يزعم الجيش الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي اتهم حماس سابقًا بأنها "تتخذ مركز قيادة تحت مجمع مستشفى الشفاء"، حيث عرض صورًا ثلاثية الأبعاد لمركز به 5 قاعات اجتماع قبل اقتحامه للمجمع بعدة أيام، و"لكن الصور التي بثها لا تشبه النفق الذي استعرضه متحدث باسم القوات المسلحة الإسرائيلية".

صورة نشرها الجيش الإسرائيلي بشأن مزاعمه عن وجود "مقر قيادة للقسام" أسفل مستشفى الشفاء
صورة نشرها الاحتلال بشأن مزاعمه عن وجود "مقر قيادة للقسام" أسفل مستشفى الشفاء

"يدحض مزاعم الاحتلال"

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق مساء الأحد، إن تحقيق صحيفة "لوموند" الفرنسية "دحض مزاعم إسرائيل استخدام مستشفى الشفاء كمقر لقيادة حماس في غزة وأثبت كذبها".

وفي بيان لحركة حماس على منصة تلغرام، أوضح الرشق أن "التحقيق الذي أجرته صحيفة لوموند الفرنسية، والذي دحضت فيه المزاعم الصهيونية حول استخدام حركة حماس مستشفى الشفاء كمقر للقيادة والسيطرة وإدارة العمليات العسكرية لهو دليل جديد يضاف لعدة تحقيقات مهنية عالمية أثبتت كذب ما سعى الكيان الصهيوني لترويجه للعالم عبر دعايته المضللة".

وذكر أن ذلك يأتي ضمن "تبرير (إسرائيل) لجرائمها وحرب الإبادة التي تقترفها ضد شعبنا، وتدميرها للقطاع الطبي وإخراجها عن الخدمة بهدف دفع المواطنين للهجرة القسرية عن أرضهم".

وطالب الرشق "المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من المحاكم المختصة، بمحاسبة الكيان المجرم وقادته النازيين على ما اقترفوه من جرائم بحق شعبنا الفلسطيني، وتدمير ممنهج لكافة مرافق الحياة في قطاع غزة"

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن الجيش الإسرائيلي انسحب من مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، بعد أيام من اقتحامه وإنذار معظم من كانوا فيه من مرضى ونازحين بإخلائه.

وكان الجيش الإسرائيلي اقتحم المستشفى للمرة الأولى في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد اتهام حركة حماس باستخدامه كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه الحركة بشدة.

كما أعلن الاحتلال اكتشاف نفق أسفل المجمع الطبي يتم استخدامه لأغراض "الإرهاب". وبثّ لقطات قال إنها من كاميرات المراقبة في المنشأة، تظهر أن بعض الأسرى الذين احتجزتهم حماس تم نقلهم إلى مستشفى الشفاء، حسب زعمه.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close