Skip to main content

نيران غابات جزيرة تينيريفي مستمرة.. إسبانيا تجلي آلاف السكان

السبت 19 أغسطس 2023

أجلت السلطات الإسبانية مزيدًا من السكان من منازلهم في جزيرة تينيريفي، صباح اليوم السبت، إذ ظلت حرائق الغابات المستعرة إلى الشمال من الجزيرة خارج السيطرة، لكن النيران حتى الآن لم تطل مناطق سياحية رئيسية.

وتصاعدت ألسنة اللهب إلى السماء من مساء أمس الجمعة إلى اليوم السبت، حيث كان الحريق قد اندلع، يوم الأربعاء، في متنزه وطني جبلي بجوار بركان تيده، أعلى جبل في إسبانيا، وسط أجواء حارة وجافة.

وقال فرناندو كلافيخو حاكم المنطقة في وقت متأخر من، مساء أمس الجمعة، إن نحو 12 ألف فدان تضررت في منطقة محيطها 50 كيلومترًا، وإن سبعة آلاف شخص أُجلوا أو حوصروا في منازلهم.

ووصف كلافيخو الحريق قبل أيام، بأنه الأكثر تعقيدًا الذي تواجهه جزر الكناري منذ 40 عامًا، بسبب الأجواء الحارة والجافة والعاصفة بالإضافة إلى وعورة التضاريس.

وصدرت أوامر بإجلاء المزيد من الأشخاص صباح اليوم السبت بسبب تفاقم الأحوال الجوية خلال الليل.

وقال مانويل ميراندا عضو مجلس السياسة الإقليمية والتماسك الإقليمي وإدارة الموارد المائية للصحافيين اليوم: "يتعين علينا إخلاء بلدات في شمال تينيريفي وتحديدًا خمس مناطق".

وأضاف ميراندا أن درجات الحرارة ارتفعت خلال الليل بينما قلت الرطوبة واشتدت الرياح، موضحًا أنه كان من الضروري إجلاء مزيد من الأشخاص بسبب "خطر الحريق ومدى قربه".

ومع ارتفاع درجات الحرارة في العالم نتيجة تغير المناخ، يحذر العلماء من أن موجات الحر ستصبح أكثر تكرارًا وشدة، فيما بات تأثيرها أوسع نطاقًا.

والشهر الماضي، أجلت السلطات الإسبانية الآلاف من سكان جزيرة "لا بالما"، إحدى جزر الكناري، بعد خروج حريق إحدى الغابات عن السيطرة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة