Skip to main content

هجمات متبادلة مع أوكرانيا.. موسكو تعلن السيطرة على بلدة لوزوفاتسكي

الأحد 28 يوليو 2024
تتقدم القوات الروسية عبر منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا - غيتي

أعلنت روسيا أنّها سيطرت على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا حيث تواصل قواتها تقدّمها منذ أشهر بدون تحقيق خرق كبير حتى الآن.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إنّ "وحدات من مجموعة القوات المركزية حرّرت بلدة لوزوفاتسكي".

وتقع هذه البلدة شرق مدينة بوكروفسك في قطاع أوتشريتين حيث تقدمت القوات الروسية بسرعة نسبيًا في الأشهر الأخيرة.

وتتقدم القوات الروسية عبر منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا وتحقق مكاسب ثابتة ومتزايدة منذ الاستيلاء على بلدة أفدييفكا الرئيسية في دونيتسك في فبراير/ شباط الفائت.

وبدأت روسيا تكتسب المزيد من الأرض منذ فشل الهجوم الأوكراني المضادّ الكبير في صيف 2023.

كما تواجه القوات الروسية جيشًا أوكرانيًا يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تراجع المساعدات الغربية ويواجه صعوبات في التجنيد.

وأدى قصف روسي أيضًا إلى مقتل فتى يبلغ 14 عامًا واصابة 12 بجروح بينهم ستة أطفال في منطقة سومي (شمال) وسقوط قتيل في خاركيف (شمال شرق) وآخر في خيرسون (جنوب)، وخمسة جرحى في دونيتسك (شرق)، بحسب السلطات المحلية.

وفي الجانب الروسي، تسبّبت ضربات أوكرانية بمقتل مدني في قرية بوشكوفكا بمنطقة بيلغورود التي تستهدفها قوات كييف بشكل شبه يومي، كما قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف على تطبيق تلغرام.

وبحسب مصدر في الدفاع الأوكراني فإنّ الجيش استهدف ليل الجمعة-السبت بمسيّرات مصفاة وثلاثة مطارات في روسيا في مناطق ساراتوف وريازان ومورمانسك.

وأكد هذا المصدر أيضًا أن ثلاث مروحيات عسكرية روسية تعرضت "لأعمال تخريب" في منطقة موسكو.

موسكو: تدمير طائرات مسيرة أوكرانية

في سياق متصل،  قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت سبع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا الليلة الماضية.

وذكرت الوزارة في بيان على تطبيق تلغرام أن خمس طائرات مسيرة تم تدميرها فوق منطقة بيلغورود واثنتين فوق منطقة كورسك، وكلاهما متاخم لأوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أكد هذا الأسبوع أنّ كييف مستعدة للتفاوض على السلام مع روسيا إذا فعلت ذلك "بحسن نية".

من جهتها، تحدثت موسكو عن تصريحات "متناقضة" لمسؤولين أوكرانيين حول هذا الموضوع.

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تتنازل أوكرانيا لروسيا عن أربع مناطق من البلاد وتتخلى عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" مقابل إنهاء الحرب.

المصادر:
وكالات
شارك القصة