Skip to main content

هجوم "ضخم" على سيفاستوبول.. الجيش الأوكراني يتراجع في خاركيف

الأربعاء 15 مايو 2024
تتبادل روسيا وأوكرانيا الهجمات مع استمرار الحرب بين البلدين - إكس

أفاد ميخائيل رازفوجاييف الحاكم المعين من قبل روسيا لإدارة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم اليوم الأربعاء بأن القوات الجوية الروسية صدت هجومًا جويًا "ضخمًا" شنته أوكرانيا على المدينة التي تضم ميناء لكن حطام أحد الصواريخ سقط على منطقة سكنية.

وأضاف رازفوجاييف عبر قناته على تطبيق تلغرام أن البيانات المبدئية تشير إلى أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات.

وأشار إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت "عددًا من المقذوفات الجوية" فوق البحر الأسود الليلة الماضية.

ولم يعرف بعد نطاق الهجوم الأوكراني، ولا ما تسبب فيه من أضرار على شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014 في خطوة ندّد بها حلفاء كييف الغربيون.

وتقول أوكرانيا وروسيا إنهما لا تستهدفان المدنيين في الحرب التي نشبت عندما شنت روسيا هجومًا شاملًا على جارتها أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 حيث تصف موسكو هذا الهجوم بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وتسببت الحرب في مقتل الآلاف وتشريد الملايين وحولت مدنًا أوكرانية إلى حطام.

وتقول كييف: إن استهداف البنية التحتية العسكرية وبنية الطاقة والنقل يقوض المجهود الحربي الروسي ويشكل ردًا على هجمات لا حصر لها تشنها روسيا.

وفي تطور آخر، قال حاكم منطقة بيلغورود في جنوب غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا: إن شخصين أصيبا في هجوم شنته كييف على المنطقة، والذي تسبب أيضًا في إلحاق أضرار بخط للكهرباء والعديد من المنازل والسيارات.

وتزايدت في الأسابيع القليلة الماضية هجمات أوكرانيا على بيلغورود الروسية التي تقع قبالة منطقة خاركيف الأوكرانية حيث تقول القوات الروسية إنها تحقق مكاسب. وتقول موسكو: إن الهجمات الأوكرانية على تلك المنطقة تزداد شراسة.

الجيش الأوكراني يتراجع في خاركيف

وتواجه أوكرانيا راهنًا هجومًا روسيًا في شمالها الشرقي وانقطاعًا للتيار الكهربائي من جراء ضربات روسية مستمرة منذ أسابيع على محطات الطاقة.

وليل الثلاثاء الأربعاء أعلن الجيش الأوكراني أنه اضطر إلى التراجع في بعض أجزاء الجبهة الشمالية في منطقة خاركيف.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "في بعض المناطق قرب لوكيانتسي وفوفتشانسك وبسبب قصف العدو وهجوم للمشاة، تراجعت وحداتنا باتجاه مواقع مناسبة أكثر لإنقاذ أرواح جنودنا وتجنب تسجيل خسائر. والمعركة مستمرة".

وأمس الثلاثاء، تعهّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى العاصمة الأوكرانية بأن تدعم الولايات المتحدة كييف حتى "ضمان" أمنها في مواجهة روسيا.

في غضون ذلك، ألغى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارة له كانت مقررة الجمعة إلى إسبانيا على ما ذكر الإعلام الإسباني وما ورد في البرنامج الرسمي للقصر الملكي.

وحدّث القصر الملكي الإسباني برنامج عمل العاهل الإسباني صباح الأربعاء مشيرًا إلى إلغاء لقاء الملك فيليبي السادس والرئيس الأوكراني فضلًا عن مأدبة غداء رسمية على شرف زيلينسكي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة