الجمعة 6 Sep / September 2024

هجوم غروزا.. روسيا تنفي استهداف مدنيين وفريق أممي إلى الموقع

هجوم غروزا.. روسيا تنفي استهداف مدنيين وفريق أممي إلى الموقع

شارك القصة

"العربي" ينقل تفاصيل القصف الذي طال قرية غروزا في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تشدد روسيا على أن قواتها لا تضرب أهدافًا مدنية في أوكرانيا، فيما تتهمها كييف بالوقوف خلف هجوم صاروخي أدى إلى مقتل أكثر من 50 شخصًا في قرية غروزا.

نفى الكرملين بشكل قاطع اليوم الجمعة، أن تكون القوات الروسية قد استهدفت البنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

وصرّح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين قائلًا: "نكرر أن الجيش الروسي لا يضرب أهدافًا مدنية. الضربات تشن على أهداف عسكرية، في أماكن يتركز فيها العسكريون".

 وجاء التأكيد الروسي بعدما اتهمت كييف موسكو بالوقوف خلف هجوم صاروخي أدى إلى مقتل أكثر من 50 شخصًا أمس الخميس، في قرية غروزا شرق أوكرانيا.

توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا

في المقابل، أكدت متحدثة باسم مكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، أنّ "كلّ شيء يشير" إلى أنّ صاروخًا روسيًا هو الذي أصاب قرية غروزا.

وقالت إليزابيث ثروسيل خلال الإحاطة الدورية للأمم المتحدة في جنيف: "في هذه المرحلة، من الصعب للغاية بالطبع التثبت بشكل مطلق ممّا حدث، ولكن بالنظر إلى الموقع، وبالنظر إلى تعرّض المقهى للقصف، فإنّ كلّ شيء يشير إلى أنه كان صاروخًا روسيًا"، مشددةً على ضرورة مواصلة التحقيق.

وتابعت ثروسيل أنه "لا يبدو أنّ هناك أيّ أهداف عسكرية قريبة، لكن هذا سيتطلّب بالطبع مزيدًا من المراجعة والتحقق".

وكشفت أنّ المفوضية السامية لحقوق الإنسان سترسل فريقًا من ثمانية أعضاء إلى الموقع للتحقيق. 

بدوره، أدان الأمين العام للأمم المتحدة ومسؤولين آخرين في الوكالات التابعة للأمم المتحدة، والعواصم الغربية الكبرى الهجوم، فيما اتهم الأوروبيون والأميركيون روسيا بالوقوف وراءه.

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فشدد أن القصف الذي استهدف القرية بمنطقة خاركيف، لم يكن عشوائيًا، على حسب تعبيره.

وقال في خطابه المسائي أمس، إن الموقع المستهدف كان متجرًا ومقهى يرتاده المواطنون و"لا يمكن أن يجهل الجيش الروسي طبيعة هذا الموقع".

ارتفاع حصيلة القتلى

توازيًا، أكد حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيهوبوف أن عدد قتلى الهجوم الصاروخي على قرية غروزا ارتفع إلى 52 اليوم الجمعة، بعد وفاة شخص آخر الليلة الماضية في المستشفى.

عملية انتشال الجثث من تحط الحطام في قرية غروزا الأوكرانية - غيتي
عملية انتشال الجثث من تحط الحطام في قرية غروزا الأوكرانية - غيتي

وبحسب كييف، سقط صاروخ على مقهى ومحل بقالة في القرية أمس الخميس في وضح النهار، بينما كان الناس يتجمعون حدادًا على مقتل جندي أوكراني.

وأُعلن الحداد ثلاثة أيام في منطقة خاركيف بعد الهجوم الذي يعد الأكثر دموية في المنطقة منذ شهور، وتسبب في سقوط أحد أكبر عدد من القتلى المدنيين في غارة روسية واحدة، فيما لا يزال رجال الإنقاذ يعملون في موقع الهجوم.

وغروزا قرية صغيرة يبلغ عدد سكانها 330 نسمة بالقرب من كوبيانسك في منطقة خاركيف.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات