الجمعة 13 Sep / September 2024

حرب المسيرات بين موسكو وكييف.. قصف صومعة حبوب واستهداف مناطق حدودية

حرب المسيرات بين موسكو وكييف.. قصف صومعة حبوب واستهداف مناطق حدودية

شارك القصة

هجمات متبادلة بالمسيرات بين روسيا وأوكرانيا - رويترز
هجمات متبادلة بالمسيرات بين روسيا وأوكرانيا - رويترز
أسقطت كييف 25 من أصل 33 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا نحو أراضيها، فيما دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 8 مسيرات أوكرانية.

تستمر الهجمات المتبادلة بالمسيرات بين روسيا وأوكرانيا، حيث أعلنت موسكو اليوم الجمعة أنها أسقطت 8 مسيّرات أوكرانية غرب البلاد مساء أمس الخميس، وذلك غداة ضربة روسية دامية استهدفت قرية غروزا الأوكرانية.

من جهته، أكّد الجانب الأوكراني أن هجمات طائرات مسيرة روسية ألحقت أضرارًا بصومعة حبوب في أوديسا الأوكرانية فيما أسقطت الدفاعات الأوكرانية 25 مسيرة في عدد من المناطق.

8 مسيرات أوكرانية 

في التفاصيل، فقد ذكرت وزارة الدفاع الروسية عبر تيليغرام فجر اليوم الجمعة أنه عند نحو الساعة الحادية والنصف قبل منتصف ليل الخميس (20,30 ت غ) "دمرت أنظمة الدفاع الجوي العاملة 5 طائرات أوكرانية بلا طيار فوق منطقة بيلغورود" المتاخمة لأوكرانيا.

وفي وقت سابق من الليل، قالت الوزارة إن طائرتين أخريين أُسقطتا في المنطقة نفسها، من دون الإشارة إلى أي أضرار أو إصابات محتملة.

بهذا الصدد أوضح حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف أنه "وفقًا لمعطيات أولية، لا يوجد ضحايا".

كذلك، أسقطت الدفاعات الروسية مسيرة أوكرانية ثامنة في منطقة كورسك المتاخمة أيضًا لأوكرانيا، وفق موسكو التي لم تعط أي معلومات حول أضرار أو ضحايا محتملين.

جاء ذلك، في أعقاب غارة روسية أمس الخميس، أودت بحياة ما لا يقل عن 51 شخصًا في قرية غروزا شرقي أوكرانيا، ما أثار استنكارًا غربيًا واسعًا.

ومنذ أن بدأت كييف في يونيو/ حزيران هجومها المضاد لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا عقب انطلاق الهجوم العسكري، تتهم موسكو القوات الأوكرانية كل يوم تقريبًا بشن هجمات ضد أهداف مدنية باستخدام طائرات بلا طيار أو قذائف ألحقت أضرارًا بالمباني على نحو عشوائي، بما في ذلك في العاصمة.

إتلاف صومعة حبوب في ميناء أوديسا

أما في أوكرانيا، فقد أكّدت كييف أنها أسقطت ليل الخميس الجمعة 25 من أصل 33 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا التي تشنّ هجمات ليلية يومية على أوكرانيا.

ففي بيان، أشار سلاح الجو الأوكراني إلى أن الدفاعات المضادة للطائرات دمرت "25 مسيّرة من طراز شاهد 131/136، في مناطق أوديسا، وميكولايف، وخاركيف، ودنيبرو، وتشيركاسي وجيتومير"، في جنوب البلاد وشمال شرقها.

الأضرار التي خلفها هجوم المسيرات على أوديسا - غيتي
الأضرار التي خلفها هجوم المسيرات على أوديسا - غيتي

بدوره، أعلن الحاكم الإقليمي أوليه كبير أن طائرات روسية مسيرة هاجمت البنية التحتية لميناء في منطقة أوديسا، ما أدى إلى إتلاف صومعة حبوب في منطقة إسماعيل خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

كما كشف أوليه في منشور على تطبيق "تيليغرام" أن النيران اشتعلت في 9 شاحنات في الموقع، مضيفًا أنه تم إخماد الحريق.

ومنذ يوليو/ تموز الفائت، تتعرض أوديسا والمناطق الساحلية جنوب أوكرانيا لهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ تشنها روسيا منذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، توسطت في إبرامه الأمم المتحدة وتركيا.

في السياق، كشفت وسائل إعلام روسية عزم موسكو إقامة قاعدة على ساحل البحر الأسود في منطقة أبخازيا الانفصالية في جورجيا، فيما تتواصل الهجمات الأوكرانية على مواقع روسية في شبه جزيرة القرم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close