الجمعة 20 Sep / September 2024

هل ينتقل فيروس كوفيد-19 عبر الهواء؟

هل ينتقل فيروس كوفيد-19 عبر الهواء؟

شارك القصة

اعترفت منظمة الصحة العالمية في يوليو من العام الماضي بإمكانية انتقال الفيروس التاجي عبر الهواء
اعترفت منظمة الصحة العالمية في يوليو من العام الماضي بإمكانية انتقال الفيروس التاجي عبر الهواء (غيتي)
حذّر خبراء من الأمم المتحدة وأميركا وكندا من أن تدابير الصحة العامة تفشل في الحد الكامل من انتشار فيروس كورونا المحمول جوا، لتترك الناس دون حماية كافية.

أظهر تقييم طبي نشر في الجريدة الطبية "لانسيت" أن هناك أدلة ثابتة وقوية على أن فيروس "سارس كوف-2" المسبب لـ"كوفيد-19" ينتقل في الغالب عن طريق الهواء.

وحذّر خبراء من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وكندا من أن تدابير الصحة العامة تفشل في الحد الكامل من انتشار فيروس كورونا المحمول جوًا لتترك الناس دون حماية كافية.

والأدلة التي تدعم انتقال العدوى عن طريق الجو ساحقة، فيما تكاد الأدلة التي تدعم انتقال القطيرات الكبيرة تكون معدومة، بحسب خوسيه لويس جيمينيز، الكيميائي في المعهد التعاوني للأبحاث في العلوم البيئية.

وفي يوليو/ تموز من العام الماضي، اعترفت منظمة الصحة العالمية بإمكانية انتقال الفيروس التاجي عبر الهواء في الأماكن المغلقة والمزدحمة وسيئة التهوية.

كما اعترفت المنظمة وقتها بانتشار الفيروس المحمول جوًا بعد أن أوضح أكثر من 200 عالم أن جزئيات الفيروس العائمة في الهواء يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يتنفسونها.

أدلة تدعم هيمنة الجو في انتشار كورونا

وقام فريق خبراء من جامعة أكسفورد، بمراجعة الأبحاث المنشورة وتحديد 10 أدلة تدعم هيمنة الجو في انتشار فيروس كورونا، إذ تكون معدلات انتقال الفيروس أعلى بكثير منه في الهواء الطلق، ويتم تقليل انتقال العدوى بشكل كبير عن طريق التهوية الداخلية.

ويُعد الانتقال الصامت (دون أعراض أو ما قبل الأعراض) من الأشخاص الذين لا يسعلون أو يعطسون يمثل 40% على الأقل من جميع حالات الانتقال. وهو وسيلة رئيسية لانتشار "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم، بحسب البحث.

وعلى النقيض من ذلك، لم يجد الفريق أي دليل على أن الفيروس ينتشر بسهولة عبر قطرات كبيرة تسقط بسرعة في الهواء وتلوث الأسطح.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close