Skip to main content

"واجب وطني".. معارض تونسي يدعو من السجن إلى خوض المعركة الانتخابية

الأربعاء 14 أغسطس 2024
المعارض التونسي الموقوف منذ فبراير 2023 جوهر بن مبارك - غيتي/ أرشيف

دعا المعارض التونسي البارز جوهر بن مبارك في رسالة من داخل سجنه اليوم الأربعاء، إلى خوض المعركة الانتخابية، ورصّ الصفوف لها وتوحيد الكلمة ضد ما سمّاه "الشعبوية والاستبداد".

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس قد أعلنت السبت، عن قبول ملفات 3 مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وهم: الرئيس الحالي قيس سعيّد، وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، ورئيس حركة عازمون عياشي زمال.

جوهر بن مبارك يدعو إلى خوض المعركة الانتخابية

وقال بن مبارك: "هذه المعركة ليست خيارًا، بل واجبًا وطنيًا حتى لا نكون شركاء السلطة في وضع أبناء تونس أمام الأمر الواقع"، وفق تعبيره.

وأضاف بن مبارك، الموقوف منذ فبراير/ شباط عام 2023: لم ينتصر أحد في معركة قرر عدم خوضها، معتبرًا أن "معارك المصير تخاض بشجاعة وتصميم وإقدام ولا تتحمل الهروب أو التسليم، رغم محاولات تخويف وترويع المترشحين وتعجيزهم".

وقال في رسالته: إن "السلطة استعدّت لهذا الموعد عبر الزجّ بجميع القيادات السياسية في السجون والمنافي، وعمدت إلى تطويع القضاء والهيمنة على الإعلام العمومي وتركيز إدارة انتخابية لا توفر الحد الأدنى من الاستقلالية والشفافية".

وبن مبارك من مؤسّسي جبهة الخلاص الوطني، ائتلاف المعارضة الرئيسي في تونس، وهو موقوف على ذمة قضية تتعلق بـ"التآمر على أمن الدولة".

4 سنوات سجن في حق مغني راب وحرمانه من الترشح مدى الحياة

في غضون ذلك، قضت محكمة تونسية الأربعاء بالسجن غيابيًا أربع سنوات في حق رجل الأعمال ومغني "الراب" كريم الغربي بتهمة شراء تواقيع تزكيات بمقابل مالي للترشح للانتخابات الرئاسية، على ما أفاد متحدث قضائي لوكالة "فرانس برس".

وقال المتحدث باسم محكمة جندوبة (شمال غرب) علاء الدين العوادي: "قضت المحكمة الابتدائية بجندوبة بالسجن أربع سنوات ضد مغني الراب كريم الغربي، وتخطئته بخمسة آلاف دينار (نحو 1500 يورو) وحرمانه من الترشح مدى الحياة للانتخابات".

كذلك، قضت المحكمة بالسجن لمدة عام وبفرض غرامة قدرها ألف دينار (نحو 300 يورو) في حق رئيس المجلس المحلي بجندوبة، وبأربع سنوات غيابيًا ضد امرأة مع النفاذ العاجل مرفقة بغرامة قدرها خمسة آلاف دينار، وفقًا للعوادي.

وكان كريم الغربي المعروف بـ"كادوريم" قد أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، لكنه لم يقدم ملفه لهيئة الانتخابات بسبب عدم حصوله على وثيقة السجل العدلي.

وفي الثاني من أغسطس/ آب الحالي، قضت المحكمة ذاتها بالسجن لمدد تراوح بين سنتين وأربع سنوات في حق أربع نساء من حملة كريم الغربي الانتخابية، مع حرمانهن من حق التصويت بتهمة جمع تواقيع بمقابل مالي.

والإثنين الماضي، أعلنت حملة ترشيح أمين عام حزب العمل والإنجاز في تونس عبد اللطيف المكي لانتخابات الرئاسة، اعتزامها اللجوء إلى القضاء الإداري للطعن في رفض هيئة الانتخابات ملف ترشيح المكي.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت جبهة الخلاص الوطني، أكبر ائتلاف للمعارضة، أنها لن تشارك في الانتخابات بداعي "غياب شروط التنافس"، بينما تقول السلطات إن الانتخابات تتوفر لها شروط النزاهة والشفافية والتنافس العادل.

وقاطعت المعارضة كل الاستحقاقات التي تضمنتها إجراءات استثنائية بدأها سعيّد في 25 يوليو/ تموز 2021، وشملت حلّ مجلسَي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء شعبي، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة